Menu
مستوطنين

نحو نصف مليون.. ارتفاع غير مسبوق بعدد مستوطني الضفة

قاوم_قسم المتابعة/ ارتفعت نسبة النمو السكاني في صفوف مستوطني الضفة المحتلة السنة الماضية بشكل غير مسبوق في تاريخ الاستيطان، ما سيرفع عدد المستوطنين في الضفة هذا العام إلى أكثر من نصف مليون مستوطن.

وذكر الإعلام العبري أن عدد المستوطنين وصل في شهر كانون ثاني/يناير الماضي إلى 491,923 مستوطن، موزعين على 150 مستوطنة وبؤرة استيطانية.

في حين، من المتوقع ارتفاع العدد هذا العام ليتجاوز النصف مليون مستوطن.

وخلافاً للسنة قبل الماضية التي شهدت فيها نسبة النمو السكاني في صفوف المستوطنين تراجعًا فقد ارتفعت النسبة العام الماضي بمعدل 3.3% مقابل 2.6% العام 2020.

وبينت أن أعداد المستوطنين ارتفعت بواقع 15,890 شخصًا العام الماضي 2021 ما بين ولادات طبيعية إلى هجرات، مقابل 12,132 مستوطنًا عام 2020، حيث تعتبر زيادة العام الماضي الأعلى على الإطلاق في تاريخ الاستيطان في الضفة.

في حين، تعتبر نسبة النمو السكاني في صفوف المستوطنين الأعلى صهيونيا حيث وصلت نسبة النمو السكاني في الكيان إلى 1.7%.

وعلى صعيد النمو السكاني في صفوف المستوطنين خلال العقد الأخير، أظهرت المعطيات ارتفاع عدد المستوطنين بواقع 148,985 ألف مستوطن، وهو ارتفاع بنسبة 43% في عدد المستوطنين مقارنة مع العام 2011.

بينما يشكل عدد مستوطني الضفة ما نسبته 5.2% من عدد سكان الكيان الصهيوني.

وفيما يتعلق بتقسيم المستوطنين حسب معسكرات المتدينين والعلمانيين، فقد بدت النسب متقاربة، فبلغت نسبة المتدينين الوطنيين 35%، مقارنة مع 29% من العلمانيين.

في حين، بلغت نسبة المتدينين "الخريديم" 36% حيث تتواجد هذه الطائفة في غالبيتها بالمستوطنات المحيطة بالقدس.