Menu

العدو يخطط لزيادة مستوطني الضفة إلى مليون مع 2020

قاوم - القدس المحتلة - أعلنت وزارة الإسكان "الصهيونية" أن جمعيات استيطانية تقدمت بطلب لما سمته تطوير أراض خلف الجدار الفاصل لربطها بأراض تزعم انها تعود لعائلات يهودية قامت بشرائها في عشرينيات القرن الماضي.

وأكدت الوزارة أنها بصدد تقديم مشروع استيطاني لبناء 1690 وحدة استيطانية عليها، فيما حذر خبير شؤون الاستيطان خليل التفكجي بأن "دولة العدو" تخطط لرفع عدد مستوطني الضفة إلى مليون مستوطن بحلول عام 2020.

وقالت الوزارة في نشرة ولافته وضعتها قرب بوابة عطروت أن هذا المشروع يأتي استكمالا للمشروع "عطروت-أ .ب .ج " الذي صادقت عليه الوزارة و لجنة المالية في بلدية القدس وتم تخصيص 17 مليون شيكل لبدء عمليات تطوير الأرض في منطقة قلنديا والمنطقة الصناعية عطروت والاراضي الواقعة بين قلنديا ومطار القدس جنوب مخيم قلنديا بهدف توسيع المنطقة الصناعية واضافة مصانع ووحدات استيطانية في قطاع جنوب حدود البلدية.

وذكرت أن هناك 15 شركة وجمعية تعمل في عدة قطاعات لبناء1690 وحدة استيطانية في منطقة قلنديا على مدى ثلاث سنوات بعد اكمال عمليات البنى التحتية في المنطقة.

وبحسب التقرير، سيتم في المنطقة الجديدة التي يطلق عليها اسم "عطروت-ج " تسوية 19 قطعة من الأراضي لصالح اقامة مصانع صهيونية جديدة وتوسيع مصانع قائمة أو إقامة فروع لها، وأعدت الموازنة اللازمة لأعمال التطوير وإقامة شوارع للربط بين قطع الأراضي الجديدة.

وولفتت وزارة الإسكان إلى أن المشروع قديم سبق وتم الإعلان عنه في كانون الاول العام 2010 حيث كانت دائرة التخطيط في الوزارة خططت لبناء حي يهودي جديد شمالي القدس يشمل أكثر من 10 آلاف وحدة سكنية تم تقليصها إلى 5900وحدة خلال 3سنوات ،على أن تقوم بتنفيذ المشروع 15 شركة تعهد ضمن عقود خاصة تسويقها وإقامتها في المرحلة الاولى1690 ضمن موازنة تتعدى المليار شيكل.