Menu

مركز حقوقي: الاحتلال مستمر باستخدام القوة المميتة ضد المدنيين بغزة

قــاوم_قسم المتابعة/قال مركز الميزان لحقوق الإنسان إن قوات الاحتلال المتمركزة عند السياج الفاصل شرقي قطاع غزة تواصل استهداف المدنيين وتستمر في استخدام القوة المفرطة والمميتة في معرض تعاملها معهم، بالإضافة لاستهداف الطواقم الطبية منذ انطلاق مسيرات العودة في 30 مارس المنصرم.

وبحسب توثيق الميزان في بيان صادر عنه، فقد بلغت حصيلة شهداء الانتهاكات الصهيونية في قطاع غزة منذ بدء مسيرات العودة 179 شهيداً، من بينهم 130 قتلوا خلال مشاركتهم في مسيرات العودة، من بينهم 23 طفلاً، و3 من ذوي الإعاقة، و3 مسعفين، وصحافيين، وسيدة. كما أصيب 9156، من بينهم 1685 طفلاً، و407 سيدة، و101 مسعفاً، و84 صحافي، ومن بينهم 5155 أصيبوا بالرصاص الحي، من بينهم 845 طفلاً، و111 سيدة.

وأدان المركز سلوك قوات الاحتلال، سيما مواصلة استخدامها القوة المفرطة والمميتة في مواجهة المشاركين السلميين الذين لا يشكلون أي تهديد على حياة أفراد تلك القوات، وتعمدها إيقاع الأذى في صفوفهم دون اكتراث بقواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

ودعا المجتمع الدولي للانتقال من مربع الإدانة، إلى التدخل الفاعل لوقف الانتهاكات الصهيونية وحماية المدنيين وضمان احترام قواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، والعمل على تطبيق العدالة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وإنهاء الحصار، وتمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقه الأصيل في تقرير مصيره.