Menu

مستشفيات جنوب القطاع تحذر من نقصٍ شديدٍ في أدوية الفشل الكلوي

قــاوم_قسم المتابعة/أعلن رئيس قسم الكلى في مجمع ناصر الطبي د.محمود وادي، عن نقص حاد في الأدوية والمستهلكات الطبية اللازمة ل (270) مريض فشل كلوي و ما يقارب من (93)  مريض زراعة كلى في مستشفيات محافظة الجنوب والتي تشمل  كل من مستشفى ناصر والأقصى والنجار.

وحذر د.وادي من خطورة استمرار النزف الحاد و المتقطع للأدوية المثبطة للمناعة اللازمة لهم وخاصة عقار (رابا ميون) للشهر الثالث على التوالي و اللازم لمرضى زراعة الكلى .

ونوه إلى أن هؤلاء المرضى يحتاجون لهذا العقار لمدى الحياة، إضافة إلى ذلك هناك بعض العقارات تعانى  نقص حاد مثل منشطات الدم في النخاع العظمى و أيضا الخاصة بعلاج هشاشة العظام الكلوية.

و نوه إلى عدم توفر مادة الفحص الخاصة بقياس مستوى عقار الدم بشكل دائم والتي يحتاجها مرضى زراعة الكلى بين الحين و الأخر ,إلى جانب نقص تحليل مستوى الغدة الجاردرقية الذي يخص مرضى الغسيل الكلوى وذلك لمنع حدوث مضاعفات الفشل الكلوي وأيضا منع حدوث هشاشة العظام الكلوية بقدر الإمكان.

وعلى صعيد المستهلكات الطبية، ذكر د. وادي أن أقسام الكلى في مستشفيات ناصر والنجار وشهداء الأقصى تعانى نقص فلاتر غسيل الكلى و المحاليل الملحية والسكرية، إضافة إلى نقض مستهلك (BLOOD LINE - الوصلات الوريدية) الضروري لعملية الغسيل الدموي.

و دعا د.وادي إلى توفير هذه الأدوية بشكل دائم حيث أن مريض الفشل الكلوي لا يحتمل أي عمليات تأجيل أو انتظار في بروتوكولاته العلاجية و التي من الممكن أن تضاعف حالته الصحية إلى الأسوأ .

يذكر أن مرضى الفشل الكلوي الموزعين على مستشفيات الجنوب تشمل 75 مريض في مستشفى النجار و 70 مريض في مستشفى  شهداء الأقصى، إضافة إلى وجود 125 مريض في مستشفى ناصر،علاوة على 18 مريض زراعة كلى في مستشفى النجار، و10 حالات في مستشفى شهداء الأقصى و(65) حالة في مستشفى ناصر.