Menu

استقطاب الفتيات عن طريق المؤسسات والمراكز الوهمية

قـــــاوم / قسم المتابعة / انتشرت على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" الكثير من الصفحات التي في ظاهرها أنها تتبع لمراكز ومؤسسات تعليمية أو مؤسسات تنمية مجتمعية، وفي حقيقتها أنها مجرد صفحات وهمية يملكها أفراد لهم أهداف مختلفة، ومن أبرزها استقطاب الفتيات.

وكشفت التحقيقات مع إحدى الفتيات أنها قامت بتعبئة نموذج التحاق بإحدى الدورات التدريبية من خلال إعلان على صفحة "فيس بوك" تتبع لمؤسسة تعليمية، وبعد تواصلها مع المؤسسة للبدء بالدورة اكتشفت أنها مؤسسة وهمية تهدف إلى استقطاب الفتيات وترويج المخدرات.

وأظهرت التحقيقات أن القائمين على المؤسسة الوهمية استطاعوا إسقاط الفتاة في شركهم لتصبح إحدى أعضاء تلك المؤسسة والمساعدة الأبرز في جلب الفتيات، وتوجيههم للتسجيل في تلك الدورات التدريبية، كما أنها عملت على ترويج الحبوب المخدرة بين زميلاتها وصديقاتها.

ومن هنا ننوه إلى الطلبة والطالبات الحذر من تلك المؤسسات الوهمية الموجودة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، والتأكد منها على أرض الواقع إن كانت هناك مؤسسة مطابقة للبيانات المذكورة في الصفحة أو الإعلان الترويجي، ومعرفة من يقف خلفها، وإن كانت معتمدة من جهات رسمية مثل الوزارات الحكومية أو غير معتمدة.

كما ندعوهم إلى إبلاغ الجهات المعنية أو الأجهزة الأمنية عن أي مخالفة أو تصرف خاطئ قد يواجههم من قبل أفراد أو مؤسسات مشابهة.

وننوه أيضاً إلى أن هناك بعض المؤسسات الوهمية لها أهداف مختلفة عما سبق، فبعض تلك المؤسسات هدفها النصب والاحتيال وسرقة أموال المتدربين.