Menu

"العفو الدولية" تدعو الاحتلال لمحاكمة عادلة للأسير الحلبي

قاوم _ الأسرى /

دعت منظمة العفو الدولية اليوم الاثنين، دولة الاحتلال إلى منح فلسطيني يعمل في منظمة خيرية دولية كبرى، "محاكمة عادلة ومفتوحة" بعد مزاعم تعذيبه في الحجز.

وقالت المنظمة في بيان نقلته وكالة الأنباء الفرنسية، إن محمد الحلبي مدير فرع منظمة "وورلد فيجن" المسيحية الأميركية الدولية في غزة، "منع في البداية من الوصول إلى محام وعندما سمح لها في نهاية المطاف برؤيته، زعم انه تعرض لمعاملة سيئة في الحجز".

وفي الرابع من آب/اغسطس الماضي، اتهم الاحتلال محمد الحلبي الموقوف منذ منتصف حزيران/يونيو بتحويل مساعدات نقدية وعينية بملايين الدولارات خلال السنوات الأخيرة الى حركة حماس وذراعها العسكري في قطاع غزة.

ودعت المنظمة في بيان، السلطات الصهيونية إلى أن "تحقق فورا في مزاعم تعرض محمد الحلبي لسوء المعاملة في الحجز وان كان قد اضطر الى الاعتراف بالإكراه".

وقال البيان إن "أي دليل تم الحصول عليه بواسطة التعذيب أو غيره من ضروب المعاملة القاسية ,واللاإنسانية أو المهينة يجب أن يستثنى من الإجراءات".

وأضاف: "عدم إجراء تحقيقات مستقلة ومحايدة قد يجعل المحاكمة غير عادلة".

وشككت منظمة "وورلد فيجن" في اتهامات دولة الاحتلال  للحلبي بتحويل ملايين الدولارات، مشيرة ان الأرقام لا تتطابق مع الواقع.

ورأت منظمة العفو الدولية أن "ادعاء سرقة الأموال المخصصة للمساعدة في تخفيف الأزمة الإنسانية في غزة أمر خطير للغاية" مؤكدة أن هذا "يجعل من المُلِح ضمان حقوق محمد الحلبي واحترامها بشكل كامل وأن تكون محاكمته عادلة وشفافة".

وكانت حماس نفت الاتهامات الصهيونية قائلة إنها "تأتي في سياق مخطط اسرائيلي لتشديد الخناق والحصار على قطاع غزة".

وشهد قطاع غزة المحاصر ثلاث حروب مدمرة بين العامين 2008 و2014. ويعتمد أكثر من ثلثي سكان القطاع المحاصر وعددهم نحو مليوني شخص على المساعدات الإنسانية.