Menu

في اليوم الـ121 للانتفاضة.. إصابة 76 مواطنا بمواجهات بالضفة وغزة

قاوم/أصيب 76 مواطنا بجراح مختلفة، في مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الصهيوني، اليوم الجمعة (الـ121 من انتفاضة القدس)، في 16 نقطة تماس في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، وفق ما رصدت مصادر إعلامية.

واندلعت المواجهات في ثلاث نقاط تماس في قطاع غزة: شرقي غزة مقابل موقع ناح العوز، شمالي القطاع على حاجز بيت حانون "ايرز"، وشرق مخيم البريج شرقي المحافظة الوسطى.

وأسفرت المواجهات في قطاع غزة عن إصابة سبعة مواطنين بالرصاص الحي، واحدة منها في منطقة الرأس، وصفت بـ"الخطيرة"، وفق الناطق باسم الصحة أشرف القدرة.

وشهدت الضفة الغربية ومدينة القدس مواجهات في 12 نقطة تماس، ثلاث منها في القدس، ومثلها في رام الله، وثلاث أخرى في بيت لحم، إلى جانب نقطة واحدة في كل من الخليل وقلقيلية وسلفيت.

وقالت مصادر طبية في جمعية "الهلال الأحمر الفلسطيني"، في بيان لها، إن المواجهات في الضفة والقدس أدت لإصابة 69 مواطنًا، إصابتان بالرصاص الحي، و19 بعيارات معدنية مغلفة بالمطاط، إلى جانب 47 حالة اختناق جرّاء استنشاق الغاز المسيل للدموع، بالإضافة لإصابة واحد بالرضوض.

وأوضحت المصادر أن إصابتين بالرصاص الحي وقعت، وثلاثًا بالمطاط إلى جانب سبع حالات اختناق برام الله، و16 بالمطاط و39 حالة اختناق في بيت لحم، وحالة اختناق واحدة وأخرى بالرضوض في مدينة القدس المحتلة.

ووفق المصدر فإن مواجهات اندلعت في قرية العيسوية، شرقي القدس المحتلة، عقب اقتحامها من آليات الاحتلال وإطلاق الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز، مشيرةً إلى رشق المركبات العسكرية الصهيونية بالحجارة والزجاجات الحارقة.

ونقلت عن رواية شهود عيان، إصابة أحد جنود الاحتلال في العيسوية عقب رشق مركبة عسكرية بزجاجات حارقة.

وبيّنت أن مواجهات اندلعت في بلدة العيزرية، بالقرب من شارع "المقبرة"، وأخرى بمحيط النقطة العسكرية المقامة على أراضي بلدة أبو ديس، شرقي القدس، رشق خلالها الشبّان مركبات الاحتلال بالحجارة والزجاجات الحارقة.

وشهدت مدينة رام الله، مواجهات في بلدتي نعلين وبلعين، غربي المدينة، عقب قمع قوات الاحتلال لمسيرتين مناهضتين للجدار والاستيطان، ما أسفر عن إصابة ثلاثة مواطنين بالمطاط وسبعة آخرين بحالات اختناق.

واندلعت مواجهات وصفت بـ"العنيفة" بين الفلسطينيين وجنود الاحتلال بالقرب من مخيم الجلزون للاجئين، شمالي رام الله، وبمحيط حاجز "عوفر العسكري" قرب بلدة بيتونيا، غربي المدينة، ما أدى لإصابة مواطنين بالرصاص الحي.

وحسب ما قال المصدر فإن عشرات الفلسطينيين أصيبوا بحالات اختناق عقب استهداف قوات الاحتلال لمنازل المواطنين بقنابل الغاز في بلدة الخضر جنوبي بيت لحم.

وأشارت إلى اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال بمحيط مسجد بلال بن رباح، وعلى المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، بالإضافة لمخيم العروب للاجئين الفلسطينيين، شمالي مدينة الخليل.

وقمعت قوات الاحتلال المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان والجدار في بلدة كفر قدوم، قرب مدينة قلقيلية، (الواقعة شمال القدس المحتلة)، والمطالبة بفتح مدخل البلدة المغلق منذ ما يزيد عن الـ 13 عامًا، ما أدى لإصابة العشرات بحالات اختناق.

وفي سلفيت، دهمت قوات الاحتلال قرية كفر الديك، واعتقلت الشاب محمد ماجد مصطفى موسى، ونقلته لجهة غير معلومة.