Menu

الصحة:نفاد 30% من الاصناف الغذائية الأساسية

قاوم/أعلنت وزارة الصحة في غزة عن نفاد 30 % من الأصناف الغذائية الاساسية فى المطابخ المركزية لمستشفياتها بسبب عدم دفع مخصصات شركات التغذية و عدم تبنى أى جهة مانحة لدعم التغذية فى المستشفيات.


جاء ذلك فى ظل مماطلة حكومة التوافق الوطنى فى دفع مخصصات شركات التغذية الامر الذى ساهم فى عدم توريدها للاغذية لمستشفيات القطاع الصحى.


و فى هذا السياق أوضح أ.بسام برهوم مدير دائرة اللوازم العامة بالوزارة بان وزارته تستهلك شهريا 6 طن من البروتين الحيوانى من الدجاج و اللحوم بالإضافة الى مخصصات م .الشفاء الطبى من تلك الأغذية بواقع 3 طن،و التى أصبح رصيدها فى الثلاجات المركزية صفر منذ شهر.


و أضاف:"كما تستهلك المستشفيات أيضا 5 طن من الاجبان و الالبان التى لم تورد منها أى صنف منذ ثلاثة شهور،علاوة على أن الخبز لم يتم توريد أى ربطات من الخبز لصالح المستشفيات منذ أشهر و التى تستهلك يوميا 179 ربطة خبز.


و أشار برهوم الى أن الوجبات الغذائية الخاصة بالمرضى المنومين داخل المستشفيات خالية تماما من أصناف البروتين الحيوانى اللازم لتقوية مناعتهم و صحتهم كما ان الخبز يكاد يتوفر بشكل متقطع حسب جهود كل مستشفى بتوفيره.


و أفاد بأن مشروع خصخصة التغذية داخل مجمع الشفاء الطبى بدأ بالانهيار نظرا لعدم دفع مستحقات الشركة الموردة لهذا المشروع الامر الذى سينذر بكارثة صحية على المرضى المزمنين و الأمراض الاخرى التى تتلقى أغذية صحية تتناسب مع صحتهم و امراضهم.


الجدير ذكره بأن مستشفيات وزارة الصحة تحتاج الى 54 صنف غذائى أساسى متنوع منها 30% رصيدها صفر.


وناشدت وزارة الصحة الضمائر الحية و المنظمات الانسانية بمد يد العون و النظر بعين الرأفة لهؤلاء المرضى المنومين داخل المستشفيات وامدادهم بالغذاء اللازم الذين يستندون اليه بجانب الدواء لشفائهم.

وطالبت المنظمات الدولية الضغط على حكومة الاحتلال برفع الحصار عن قطاع غزة و عدم مماطلة حكومة التوافق الوطنى بدفع مخصصات شركات التغذية حتى تستمر فى امداد مطابخها بالاغذية اللازمة.