Menu

سيُحول المرضى لمستشفيات أخرى

الصحة بغزة: توقف مستشفى بيت حانون بسبب نفاد الوقود

قــاوم-قسم المتابعة/أعلنت وزارة الصحة بقطاع غزة صباح الاثنين، توقف الخدمات الصحية في إحدى مستشفياتها شمال القطاع، بسبب نفاد الوقود.

وقال المتحدث باسم الصحة أشرف القدرة في تصريح صحفي "غن الخدمات الصحية في مستشفى بيت حانون (شمال القطاع) توقفت بسبب نفاذ الوقود".

وذكر القدرة أنه سيجري تحويل المرضى في مستشفى بيت حانون على المستشفيات الأخرى (لم يحددها).

يذكر أن وزارة الصحة في غزة حذّرت أمس الاحد من توقف بعض المشافي خلال ساعات بسبب أزمة نفاد الوقود.

وأفاد القدرة حينها بأن "ساعات تفصلنا عن توقف الخدمة بشكل كامل في مستشفيي بيت حانون والدرة للأطفال بسبب قرب نفاد آخر قطرة من الوقود".

وكان القدرة أعلن في 23 يناير الجاري عن تخصيص وزير الصحة بحكومة الوفاق مليون شيكل لتزويد المرافق الصحية في قطاع غزة بالوقود، مشيرًا إلى أنها تغطي عشرة أيام فقط.

وقالت الصحة إنها تتعرض لأزمة وقود خانقة سيكون لها تداعيات خطيرة على مجمل الخدمات الصحية.

وأشارت إلى أنها اتخذت إجراءات تقشفية للاستفادة المثلى من كمية الوقود المتوفرة لديها، وشغّلت المولدات الكهربائية الأقل حجمًا في مرافقها الصحية لإطالة أمد الخدمات الصحية.

وبينت أن مرافقها تحتاج 450 ألف لتر من السولار شهريًا وفقًا لانقطاع التيار الكهربائي (من 8 إلى 12 ساعة) يوميًا، ويصل احتياجها الى 950 ألف لتر شهريًا إذا زادت ساعات الانقطاع عن 20 ساعة يوميًا.

وذكرت أن "تكلفة الوقود لكل ساعة انقطاع تيار كهربائي نحو 2000 دولار".

ووضعت الصحة بلقاء طارئ لجنة المتابعة العليا لفصائل العمل الوطني والإسلامي في قطاع غزة، أمس في صورة مستجدات الوضع الكارثي الذي يتهدد منظومة العمل الصحي الحكومي في غزة.

وكانت فصائل المقاومة قالت أمس إن تجاهل حكومة الوفاق الوطني لاحتياجات مستشفيات القطاع من الوقود والدواء "إسهام واضح في ضرب مقومات صمود أهلنا ودفعٌ لغزة نحو الانهيار".