Menu

بالأسماء: 15 أسيرًا في “قبور” خارج نطاق الزمان والمكان

قاوم - أسرى/ قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تقرير لها، اليوم الثلاثاء، إن سلطات الاحتلال تحتجز 15 أسيرًا في زنازين وصفتها بـ “قبور خارج نطاق المكان والزمان”، وتحرمهم من أبسط حقوقهم.

ونقل التقرير شهادة الأسير محمد إسماعيل البل من قطاع غزة، حيث قال إن زنازين العزل “قبور” والأسرى المعزولين محرومين من التواصل مع الأسرى ومع الخارج، ويخرجون للساحة مقيدين، وتتعرض زنازينهم للاقتحامات والمضايقات، مضيفًا، أن عددًا منهم تعرض لضرب شديد كالأسير عبد العظيم عبد الحق.

والأسير البل هو الوحيد المعزول من أسرى القطاع ويقبع في عزل “مجدو”، وهو معتقل منذ 15/كانون ثاني/2008 ومحكوم بالسجن لـ 12 عامًا.

وقال البل، إنه لم يرى عائلته منذ 8 سنوات رغم عدم وجود قرار رسمي بمنعه من الزيارة، موضحًا، أن منع عائلته من زيارته هو إجراء تعسفي ومزاجي.

وناشد البل اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الاهتمام بزيارة المعزولين، وإدخال الأغراض اللازمة لهم كالصحف والملابس، وطالب بإنقاذ حياة المعزولين، لأن استمرار العزل يؤدي إلى تدهور صحي ونفسي للمعزولين ويضعهم في دائرة الخطر الشديد.

من جانبه، أفاد الأسير المعزول في سجن “مجدو” عبد العظيم عبد الحق من نابلس والمحكوم بالسجن 23 عاما، بأن بأن الاحتلال زجه قبل نقله إلى عزل “مجدو” مع السجناء الجنائيين في عزل “ريمون”، مبينًا، أن هؤلاء يعتدون على الأسرى ويوجهون الشتائم لهم ويهددونهم.

وأضاف عبد الحق، أن مصلحة سجون الاحتلال تتعمد نقل المعزولين من مكان إلى مكان، وأنه تعرض لاعتداء على يد ضابط يدعى “أشير” خلال تواجده داخل زنزانته في سجن “مجدو” بتاريخ 16/كانون ثاني/2015، موضحًا، أنه أصيب بجروح وآلام شديدة في كافة أنحاء جسده، وتقدم بشكوى ضد هذا الضابط، لكن كلما حان موعد جلسة المحاكمة حول الشكوى يتم نقله إلى عزل آخر وتؤجل المحكمة.

بدوره، حذر المحامي كريم عجوة من تدهور الوضع الصحي للأسير المعزول والمحكوم بالسجن المؤبد عصام أحمد زين الدين، وهو من قرية مجدل بني فاضل في نابلس، ومعزول في زناين سجن “عسقلان”، ويعاني من آلام في المعدة ومن حساسية في الجلد، والأدوية التي تقدم له لم تخفف من آلامه.

ونقل المحامي عجوة، أن زين الدين معزول بقرار أمني إسرائيلي منذ شهر أيار عام 2015، وقد تنقل في أكثر من عزل، مضيفًا، أن الاحتلال يمدد عزله كل ستة أشهر ويمنع أهله من زيارته، ويقدم له نوعية سيئة جدًا من الطعام.

وأشار تقرير الهيئة إلى أن الأسرى المعزولين هم، شكري الخواجا– عزل “مجدو”، محمد البل- عزل “مجدو”، عبد العظيم عبد الحق– عزل “مجدو”، عماد سرحان– عزل “مجدو”، وائل نعيرات– عزل “مجدو”، عبد الرحمن عثمان– عزل “مجدو”، موسى صوفان– عزل” مجدو”، سامر البرق– عزل “ريمون”، غالب غنيم- عزل “ريمون”، حسام عمر– عزل “ريمون”، نهار السعدي– عزل “ريمون”،  نور الدين أعمر– عزل “ايلون”، عصام زين الدين– عزل “عسقلان”، محمد جبران– عزل “ايشل”، فارس السعدة – عزل “ايلا”.