Menu

أبو نعيم: نقل 80 أسيرًا مضربًا لمشافي خارج السجون

قــاوم _ وكالات / أكد رئيس جمعية واعد للأسرى والمحررين توفيق أبو نعيم مساء الأحد أن أوضاع الأسرى الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال الصهيوني صعبة للغاية في ظل تزايد عدد الأسرى الذين نقلوا للمشافي منذ بدء الإضراب عن الطعام قبل 46 إلى نحو 80 أسيرًا.

وقال نعيم خلال وقفة تضامنية نظمتها الجمعية وحركة "حماس" في رفح جنوبي قطاع غزة، أمام منزل الأسير المضرب عن الطعام منذ نحو أسبوعين علاء أبو جزر، إنه لم يحدث بتاريخ الحركة الأسيرة أن نقل هذا العدد من الأسرى المضربين لمستشفيات خارج السجون.

وأضاف إن "دل ذلك فإنما يدل على صعوبة وضع الأسرى وخطورته، حتى أن أسرى مصابين بنزيف داخلي ووضعهم حرج نقلوا للمشافي، لكن القرار واضح الأسرى مصرون على مواصلة الدرب، واليوم التحق بمعركة الإضراب نحو 21 أسير".

ورفع المشاركون خلال الوقفة لافتات كتب عليها "بكفي.. بكفي.. العزل الانفرادي، الحرية.. الحرية لأسرانا البواسل، أسرانا لن ننساكم، الأسرى بانتظار دعائكم أيها المرابطون العرب بالنصر القريب، لا غرفة باقية ولا السلاسل باقية".

ووصف أبو نعيم إضراب الأسرى الإداريين بالنوعي لإنهاء الاعتقال الإداري "الذي يستمر لعدة سنوات في حال كثير من الأسرى بينهم عائد دودين الذي ظل معتقلا إداريا 17 عاما ".

وحذر أبو نعيم من احتمال استشهاد أي من الأسرى المضربين "حيث وقتها لن تنفع الكلمات ولا الوقفات أما المؤسسات، ولا بيانات الشجب والاستنكار"، معبرًا عن استيائه لحملات التضامن مع الأسرى التي لم ترتقي للمستوى المطلوب.

وشدد على أنه "لا يجب أن يبقى السلاح كامن بيد المقاومة، ونتمنى أن لا نصل لمرحلة لا نفقد السيطرة بها على الأمور"، مؤكدا أن "فجر النصر آتٍ، وإن النصر بعد الصبر، هذا حل شعبنا يذبح ويقتل بكل مكان".

سأضرب عن الطعام


وعلى هامش الاعتصام، أعلنت جمانة أبو جزر نجلة الأسير أبو جزر ، عزمها الدخول في إضراب مفتوح عن الطعام فور انتهائها من الاختبارات المدرسية تضامنا مع والدها وبقية الأسرى المضربين.

وحول خشيتها على حياة والدها، قالت أبو جزر "لست خائفة على والدي لأنه شجاع، وخاض مع الأسرى إضراب الكرامة قبل عام وتحققت مطالبهم، وبالتالي أنا على ثقة بأن الحرية ستتحقق لوالدي ولجميع الأسرى، وسينتصرون بمعركتهم".

الأسرى بحاجة لانتفاضة


من جانبه، شدد مفوض الأسرى في حركة فتح تيسير البرديني على أن الأسرى ليسوا بحاجة لمسيرات وخطابات وكلمات بل بحاجة لانتفاضة "فالساسة والمسئولين لا يثق بهم الأسرى، بقدر ما كانوا يشعروا رد الفعل الشعبي المساند لهم"

وقال البرديني إن "الأسرى بحاجة لشعب وموقف وخطاب موحد، وحراك شعبي يلتف حول قضيتهم ويرتقي لمستوى تضحياتهم، فبعد 46 يومًا من الإضراب وفي ظل التخاذل تجاه قضيتهم، يتطلع الأسرى لتحرك شعبي جاد ونوعي ".

من ناحيته، أكد القيادي في حركة حماس في رفح سعد المغاري أن الفعل المقاوم هو الذي حرر الأسرى "الممثلين الشرعيين لوحدتنا"، مشيرًا إلى أن لشعبنا فقط إن اتفق فذلك على الشهداء والأسرى فقط.

وشدد المغاري على "الأسرى بحاجة للدعاء والتحرك والنصرة والتضامن معهم"، مؤكدا أن "الأسرى بالأسرى، والجنود بالجنود، هذه هي اللغة التي يفهمها الكيان الإسرائيلي".

ودعا قيادي حماس حكومة التوافق الوطني إلى وضع قضية الأسرى على سلم أولوياتها "لأنه لا قيمة للمصالحة بدون الأسرى".