Menu

"الرباعية الدولية" قلقة من بطء وتيرة إعمار غزة

قاوم _ وكالات /

أعربت اللجنة الرباعية الدولية للتسوية في الشرق الأوسط عصر الأحد عن قلقها إزاء "بطء وتيرة" إعادة إعمار قطاع غزة عقب العدوان الصهيوني الأخير في يوليو وأغسطس الماضيين.

وقال بيان صادر عن اللجنة عقب اجتماع عقدته في ميونخ الألمانية إنها "تشعر بقلق بالغ إزاء الوضع الصعب في غزة حيث هناك حاجة لإسراع وتيرة إعادة الإعمار للتعامل مع الحاجات الضرورية للشعب الفلسطيني وضمان الاستقرار".

وحث البيان الدول المانحة على دفع المساعدات التي تزيد عن خمسة مليارات دولار والتي تعهدت بتقديمها للفلسطينيين في أكتوبر الماضي في القاهرة لإصلاح الأضرار الناجمة عن العدوان الصهيوني الأخير على قطاع غزة.

وعلى صعيد التسوية، دعا بيان اللجنة الرباعية الدولية إلى استئناف المحادثات بين الكيان الصهيوني والسلطة الفلسطينية في أسرع وقت ممكن، علما أن المفاوضات متوقفة منذ نهاية مارس الماضي.

وتضم اللجنة الرباعية الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وروسيا.

وكرر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ومسئولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موجيريني ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ويان الياسون نائب الأمين العام للأمم المتحدة في مؤتمر عقب لقاء ميونخ، ضرورة "احترام المحادثات لطموحات الفلسطينيين بإقامة دولة ومخاوف دولة  الأمنية".

يذكر أن الدول المانحة تعهدت خلال مؤتمر عقد دولي في القاهرة برعاية مصرية ونرويجية في 12 أكتوبر الماضي، بمبلغ 5.4 مليار دولار يخصص نصفه لصالح إعادة إعمار قطاع غزة عقب العدوان الصهيوني في يوليو وأغسطس الماضيين.