Menu

تشديدات صهيونية بالقدس تمهيدًا للاحتفالات المسيحيين

قـــــاوم / قسم المتابعة / شددت شرطة الاحتلال الصهيوني صباح السبت من إجراءاتها في القدس المحتلة، ونشرت الآلاف من عناصرها و"حرس الحدود"، استعدادًا لاحتفالات المسيحيين بـ"سبت النور".
وقال المختص في شؤون القدس جمال عمرو إن شرطة الاحتلال كثفت منذ ساعات الصباح من تواجدها بالمدينة المقدسة، ونصبت العديد من الحواجز العسكرية، ونشرت عناصرها في محيط البلدة القديمة، استعدادًا لاحتفالات المسيحيين بعيدهم.
وأوضح أن الاحتلال يتعمد المبالغة في إظهاره الحرص على الأمن والنظام لإعطاء انطباع أمام وسائل الإعلام بتسهيل مهمة المسيحين للوصول إلى أماكن العبادة والاحتفال بعيدهم.
وقررت شرطة الاحتلال عدم السماح للحافلات والمركبات بالوصول إلى محيط البلدة القديمة، لافتة إلى أن طقوس وصلوات المسيحيين ستقام في كنيسة القيامة بالمدينة.
وكانت قوات الاحتلال شددت الجمعة من إجراءاتها الأمنية بالقدس، وأقامت العديد من الحواجز في أنحاء مختلفة، وأغلقت العديد من مداخل البلدة القديمة تمهيدًا لاحتفال المسيحيين "بالجمعة العظيمة"، كما منعت المصلين المسلمين من الوصول إلى المسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة.
وتحتفل الطوائف المسيحية التي تسير حسب التقويمين الشرقي والغربي في فلسطين اليوم "بسبت النور"، إيذانًا للاحتفال بعيد القيامة المجيد الذي يصادف غدًا الأحد، حيث ستكون ذروة الاحتفالات بالقدس.
وستشهد المدن الثلاث بيت لحم، بيت ساحور، وبيت جالا احتفالات كبيرة باستقبال النور القادم من كنيسة القيامة، حيث سيصار له استقبال رسمي على بلاط كنيسة المهد من قبل الوكيل البطريرك للروم الأرثوذكسي المطران ثيوفيلكتوس، ومحافظ بيت لحم عبد الفتاح حمايل، ومستشار الرئيس لشؤون المسيحيين زياد البندك.
وكذلك رئيسة بلدية بيت لحم فيرا بابون، مدير شرطة بيت لحم العقيد الحقوقي علاء الشلبي، ورجال دين وأبناء الطوائف المسيحية.
وسيتم استقباله في بيت ساحور عند مثلث ارارات من قبل رئيس البلدية هاني الحايك ورجال الدين وأهالي المدينة، وسيصار من خلاله اضاءة كنيسة الآباء والأجداد للروم الأرثوذكس وباقي كنائس المدينة .
أما بيت جالا فسيكون حفل الاستقبال في منطقة البانوراما في السهل يتقدمه فرق كشفية، وبه سيتم اضاءة دير الروم الارثوذكس، إضافة إلى إضاءة جميع الكنائس.
وأكدت رئيسة بلدية بيت لحم فيرا بابون أن الحال في هذا العيد لم يتغير على المدينة، لأن الحصار ما زال يلفها ويمنع أبنائها من الوصول إلى القدس للاحتفال باستثناء أعداد قليلة ممن منحوا تصاريح خاصة بذلك.
وأضافت أن 600 مسيحي من قطاع غزة سمح لهم الحضور إلى بيت لحم للمشاركة بالاحتفالية، عدا عن أعدادًا كبيرة من أبناء طائفة الأقباط الذين سيحتفلون في بيت لحم بسبب منعهم من الدخول إلى القدس إلا بتصاريح.
وقالت إن صلواتهم ستكون منصبة نحو أنشودة السلام، فرسالتهم في هذا العيد لن تتغير، رسالة السلام والمحبة، والتطلع إلى مستقبل زاهر للأراضي الفلسطينية.
من جانبه، أعلن مدير العلاقات العامة والإعلام في شرطة بيت لحم المقدم لؤي ارزيقات نشر عناصر الشرطة في خط سير النور القادم من القدس تحديدًا شارع المهد، دوار العمل الكاثوليكي، طريق الآلام عبر شارعي رأس افطيس والنجمة وصولًا إلى ساحة المهد ذروة الاحتفالات، هذا في بيت لحم.
وأوضح أن الحال سيكون مماثلًا في بيت جالا وبيت ساحور في أماكن سير موكب "النور"، مشيرًا إلى أن حركة المواطنين والمركبات ستكون عادية، ولا يوجد إغلاقات باستثناء الأماكن المخصصة لموكب الشعلة، وباستطاعة المواطنين الوصول لمكان ذروة الاحتفالات في دوار العمل وساحة المهد بكل سهوله للمشاركة فيها.