Menu

إصابة مواطنين بقمع قوات الاحتلال لمسيرات الضفة

قـــاوم - وكـــالات: أصيب عشرات المواطنين بجروحٍ مختلفة وآخرين بالاختناق الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال الصهيوني مسيرات الضفة الأسبوعية.

وأوضحت اللجنة الشعبية لمقاومة الاستيطان في القرية، أن المصابين في مسيرة قدوم الأسبوعية هم: صقر عبيد (58 عاما) وأصيب بقنبلة غاز برأسه، والطفل محمود رياض اشتيوي (5 أعوام) بقنبلة غاز في قدمه، والشاب كامل برهم (23 عاما) برصاصة معدنية في يده، وناصر حسن (43 عاما) برصاصة معدنية في قدمه، إلى جانب عشرات حالات الاختناق بالغاز المسيل للدموع.

وبين منسق اللجنة مراد اشتيوي أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال داهمت القرية، واستهدفت المشاركين في المسيرة بقنابل الغاز والصوت والرصاص المعدني المغلف بالمطاط بشكل مباشر.

كما أصيب عشرات المواطنين والمتضامنين الأجانب بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع اليوم إثر قمع الاحتلال لمسيرة بلعين الأسبوعية.

وقالت اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، إن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز المسيل للدموع، صوب المشاركين عند وصولهم إلى الأراضي المحررة بالقرب من جدار الضم والتوسع العنصري، ما أدى لإصابة العشرات بحالات اختناق.

وأضافت اللجنة أن فعالية اليوم تأتي استنكارا لاعتداء قوات الاحتلال على قرية عين حجلة وإخلاء سكانها بالقوة.

ويذكر أن وفدا بلجيكيا شارك في مسيرة بلعين، تعبيرا عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني، وكان الوفد استمع، قبل المسيرة، إلى شرح مفصل عن تجربة بلعين في مقاومة الاحتلال والاستيطان والجدار في السنوات السابقة.

وفي السياق، منعت قوات الاحتلال اليوم الجمعة، المشاركين في مسيرة المعصرة الاسبوعية المنددة بالجدار العنصري من الوصول الى موقع اقامة الجدار على اراضي القرية.

وأفاد منسق اللجنة الوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان في محافظة بيت لحم حسن بريجية، بان قوات الاحتلال اعترضت المسيرة ومنعت المشاركين من الوصول الى موقع اقامة الجدار بعد الاعتداء عليهم، واغلاق الطريق بواسطة عدد من الجنود.

ونظم المشاركون اعتصاما في المكان القيت فيه كلمات شددت على اهمية تضافر الجهود العالمية لوقف اعتداءات المستوطنين والاحتلال بحق الاقصى.