Menu

تمهيداً للإفراج عنهم خلال الساعات القادمة

بدء نقل لاجئينا بمصر لتسلم الجوازات والإقامات

قـــاوم _ وكالات / بدأت قوات الأمن المصرية منذ الساعة الـ8 من صباح الاثنين بنقل كافة اللاجئين الفلسطينيين والسوريين المحتجزين في سجن "قسم المنتزه" بالإسكندرية عبر حافلات خاصة إلى دائرة الهجرة والجوازات، لتسلم جوازات السفر والإقامات التي تم عملها لهم.

وقال الناطق باسم اللاجئين "أبو علاء" في تصريح صحفي "إن ممثلين عن الداخلية المصرية والممثلية الأممية أبلغونا منذ ساعات مساء أمس بالاستعداد للخروج عبر الحافلات في ساعات الصباح إلى الدائرة، لكي نتسلم جوازات السفر والإقامات".

وأوضح أن كافة لاجئي القسم وعددهم 52 لاجئاً متواجدين الأن في الحافلات داخل مقر الدائرة، لانتظار إصدار الجوازات وتسليمها لهم، متوقعاً أن يتسلموها خلال ساعة.

ونوه إلى أن الممثلين أعطوا اللاجئين حرية اختيار مكان السكن في محافظات مصر، موضحاً أن معظمهم اختاروا منطقة 6 أكتوبر بالقاهرة، وأخرين سيقيمون في مساكن بالإسكندرية بعد عملية الإفراج عنهم.

ولم تتضح بعد ما إذا كانت الإقامات التي سيتم منحها للاجئين والتي ستطبع على بطاقات صفراء للاجئين السوريين وبيضاء للفلسطينيين مؤقتة أم دائمة.

وأشار أبو علاء إلى أنه من المتوقع أن يعود اللاجئون فور تسلمهم جوازاتهم إلى قسم المنتزه الذي كانوا محتجزين فيه، وذلك لأخذ أغراضهم وملابسهم من هناك والاستعداد للإفراج عنهم خلال الساعات القادمة.

وفي السياق، قال مصدر مطلع إن فوج أخر من اللاجئين المحتجزين في سجن ثاني بالإسكندرية سيلحقوا بهم ليتسلموا جوازاتهم وإقاماتهم لاحقاً.

وأوضح المصدر أنه لم يُعرف بعد هل ستطبق الإجراءات على المحتجزين في السجن الثالث في بور سعيد أم لا حتى اللحظة.

وكان مصدر من داخل السجن أكد أمس أن مجمل عدد اللاجئين الفلسطينيين والسوريين المحتجزين بمصر 225 لاجئاً موزعين على 3 سجون.