Menu

164 أسيرا إداريا في سجون الاحتلال الصهيوني

قـــاوم / قسم المتابعة / كشف نادي الأسير، الاربعاء، أن أعداد الأسرى الإداريين في سجون الاحتلال ارتفع حتى وصل 164 أسيرا موزعين على ثلاثة سجون وهي "مجدو و"عوفر" و"النقب".

وأوضح النادي أن أعلى نسبة اعتقال إداري رصدت في مدينة الخليل حيث بلغ عدد الأسرى الإداريين فيها 93 أسيرا، وفي محافظة نابلس بلغ عدد الأسرى الإداريين 33 أسيرا إداريا، أما محافظة رام الله وصل عددهم لـ 17 أسيرا إداريا.

وكانت أقل نسبة اعتقال في كل من مدينة قلقيلية حيث وصل عدد الأسرى الإداريين إلى 5 أسرى وجنين وبيت لحم وطوباس 4 أسرى لكل محافظة أما طوباس فقد تم اعتقال 2 من الأسرى الإداريين وسلفيت وأريحا أسيرا من كل محافظة.

وفي هذا الإطار قال قدورة فارس رئيس نادي الأسير أنه وعلى الرغم من الإجماع الدولي على أن الاحتلال يبقى وحيدة في هذا العالم في ممارسة هذا النوع المتخلف من الاعتقال إلا أنها تصر وتمعن في ممارسته، وطالب فارس العالم بإعادة النظر بشأن خطابه حيال الاعتقال الإداري ومحاسبة إسرائيل على ذلك.

وتعقيبا على نسبة الاعتقال العالية بين صفوف أبناء محافظة الخليل، اعتبر أمجد النجار مدير النادي في المحافظة أن سياسة الاعتقال الإداري بحق أبناء الخليل وبهذه الأعداد إنما يدلل على إفلاس حكومة الاحتلال في محاولاتهم إلصاق التهم الكاذبة والملفقة بحق المواطنين لتبرير عملية اعتقالهم.

واضاف "أن صدور أوامر اعتقال إدارية جديدة وتمديد العشرات من أسرى المحافظة يعد انتهاكاً فاضحاً لحقوق الإنسان الأساسية كما نصت المادة (9) من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدينة والسياسية، على الرغم من أن تلك النصوص التي حرمّت الاعتقال الإداري إلاّ أن الموقف الدولي غير الجاد والصمت شكّل عامل تشجيع لحكومة الاحتلال للاستمرار في انتهاج هذه السياسة".