Menu

عشرات الإصابات بقمع مسيرات الضفة الأسبوعية

قــاوم _ وكالات / أصيب عشرات المواطنين والمتضامنين الأجانب بالاختناق اليوم الجمعة، إثر قمع قوات الاحتلال الصهيوني مسيرات قرية النبي صالح وبلدتا بلعين والمعصرة وكفر قدوم الأسبوعية السلمية المناهضة للاستيطان.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية "وفا" إن قوات الاحتلال قمعت مسيرة النبي صالح مستخدمة قنابل الغاز المسيل للدموع، وقنابل الصوت، والرصاص المعدني المغلف بالمطاط.

وحاول المتظاهرون الوصول لأراضي القرية المهددة بالمصادرة، بهدف قطف الزيتون، حيث يمنع الاحتلال أصحاب هذه الأراضي من دخولها، والعمل فيها.

كما أصيب مصور صحفي ومواطن بجروح، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال قمع قوات الاحتلال الاسرائيلي لمسيرة بلعين الأسبوعية المناوئة للاستيطان والجدار العنصري.

وذكرت مصادر محلية أن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز باتجاه المشاركين عند وصولهم إلى الأراضي المحررة بالقرب من موقع اقامة الجدار العنصري، ما أدى إلى إصابة المصور محمد ياسين (21 عاما) برصاصة معدنية مغلفة بالمطاط بالظهر، وعبد القادر ابو رحمة (19عاما) بقدمه.

كما أصيب العشرات بحالات اختناق شديد جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، اضافة الى احتراق مساحات واسعة من اشجار الزيتون قام الدفاع المدني الفلسطيني بإخمادها.

في السياق، قمعت قوات الاحتلال الصهيوني مسيرة المعصرة الاسبوعية المنددة بالجدار العنصري والتوسع الاستيطاني.

وأفاد منسق اللجنة الوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان في محافظة بيت لحم حسن بريجية أن جنود الاحتلال منعوا المشاركين في المسيرة من الوصول لمكان اقامة الجدار على اراضي القرية، واعتدوا عليهم بالضرب المبرح، وحاولوا اعتقال ناشطين دون أن يتمكنوا من ذلك.

وندد المتحدثون في اعتصام نظم في المكان، بسياسة الاحتلال الرامية لتهجير المواطنين من خلال الاستيلاء على اراضيهم، مطاليين بتوسيع المشاركة الشعبية لمواجهة هذه المخططات.