Menu
برج الجلاء

جنرال صهيوني : قصف "برج الجلاء" في غزة كان خطأ فادحًا

قـــاوم_قسم المتابعة / كشف لواء الاحتياط نيتسان آلون في مؤتمر لمعهد دراسات الأمن القومي في جامعة تل الربيع عن نتائج التحقيق الذي شارك في إجرائه حول نتائج قصف البرج سواء الدبلوماسية أو ما تخص الرأي العام العالمي.

وانتقد القائد السابق للمنطقة الوسطى في الجيش الصهيوني الذي حقق في الجوانب المعرفية لعملية "حارس الأسوار" خطوات الجيش بشدة، وأكد أن قصف "برج الجلاء" في غزة كان خطأ فادحًا.

وقال الصهيوني آلون: "كان الهجوم على مكاتب أسوشيتد برس من وجهة نظري خطأ.. فلم يكن الإنجاز العملياتي متناسبًا تمامًا مع الضرر الدبلوماسي أو على مستوى الرأي العام الذي أحدثه هذا الهجوم"، مشيرًا إلى أن هذه العملية ستبقى في الوعي والذاكرة العالمية.

وكان ما يسمي بالناطق باسم الجيش الصهيوني، زعم في حينه وجود ممتلكات عسكرية لاستخبارات المقاومة في البرج، وهو ما نفاه الجنرال الصهيوني.

من جهته، قال الخبير في الشأن الصهيوني، ناصر ناصر، إن ما حدث في برج الجلاء يحدث في إغلاق مؤسسات المجتمع المدني في الضفة .  

وأتبع يقول: إن الكيان الصهيوني سيعترف بخطئه في هذا الجانب لاحقًا ولا أحد يحصد ثمار هذه الأخطاء؛ بسبب سياسات القيادة الرسمية الخاطئة.

وفي 15 مايو الماضي أطلقت مقاتلات صهيونية خلال المواجهات مع قطاع غزة 4 صواريخ على برج الجلاء المكون من 12 طابقًا وكان يضم مكاتب صحفية ومؤسسات وشقق سكنية، مما أدى إلى تدميره بالكامل، ما أثار ردود فعل دولية وخاصةً من الولايات المتحدة التي منذ تلك اللحظة ضغطت على الكيان الصهيوني لوقف العملية العسكرية.

يشار إلى أن صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية قد ذكرت بعيد انتهاء الحرب بأن مسؤولين سياسيين وعسكريين في تل الربيع عبروا عن أسفهم لمهاجمة برج الجلاء. ونقلت الصحيفة عن مصادر صهيونية مطلعة قولها إن ضباطاً كباراً في الجيش الصهيوني عارضوا مهاجمة البرج الذي يضم مقار وسائل الإعلام، على الرغم من توفر معلومات استخبارية تفيد بأن البرج كان يضم أيضاً "قيادة السايبر" التابعة للمقاومة الفلسطينية.