Menu
أسري

100 أسير أمضوا أكثر من 20 عامًا في سجون الاحتلال

قـــاوم_قسم المتابعة / أكد مركز فلسطين لدراسات الأسرى أن قائمة عمداء الأسرى، وهم من أمضوا ما يزيد على 20 عاماً تواليًا في سجون الاحتلال، ارتفعت اليوم لتصل إلى (100) أسير بدخول الأسير "بهاء مصاروة" عامه الـ 21 تواليًا في الأسر.  

وأوضح مركز فلسطين -في بيان صحفي- أن الأسير بهاء يوسف عبد القادر مصاروة (41 عاما)، من سكان مخيم نور شمس قضاء طولكرم، معتقل منذ 4/10/2001، وأصدرت محكمة الاحتلال العسكرية بحقه حكما بالسجن 35 سنة، ودخل عامه الحادي والعشرين تواليًا لينضم إلى قائمة عمداء الأسرى.

وأشار الأشقر إلى أن قائمة عمداء الأسرى تضم (13) أسيراً مضى على اعتقالهم ما يزيد على ثلاثة عقود (30 عاماً) أقدمهم الأسيران "كريم يونس وماهر يونس" وهما معتقلان منذ عام 1983، في حين (36) أسيراً تجاوزت مدّة اعتقالهم ما يزيد على ربع قرن (25 عاماً) إضافة إلى الأسير "نائل البرغوثي" الذي أمضى 41 عاماً على فترتي اعتقال منها 34 عاماً متتالية قبل أن يتحرر في صفقة وفاء الأحرار ويعاد اعتقاله عام 2014.

وأضاف "الأشقر" أن من عمداء الأسرى (25) أسيراً معتقلين منذ ما قبل اتفاق أوسلو الذي وقعته السلطة الفلسطينية مع الاحتلال عام 1994، وهم من يطلق عليهم "الأسرى القدامى"، وهم من تبقى من الأسرى الذين اعتقلوا خلال سنوات الانتفاضة الأولى 1987 وما قبلها، وكان من المفترض إطلاق سراحهم جميعاً، ضمن الدفعة الرابعة من صفقة إحياء المفاوضات بين السلطة والاحتلال، أواخر عام 2013 إلا أن الاحتلال رفض الإفراج عنهم.

وعدَّ أن بقاء هؤلاء الأسرى في سجون الاحتلال رغم السنوات الطويلة التي أمضوها خلف القضبان وصمة عار على المجتمع الدولي التي يتشدق بالحرية والعدالة وحقوق الإنسان، ويتناسى عشرات الأسرى لعشرات السنين في السجون يتعرضون لكل أشكال القمع والانتهاك وتفنى أجسادهم وأعمارهم بالمرض والإنهاك.

وشدد على المقاومة الفلسطينية بضرورة إدراج أسماء عمداء الأسرى جميعهم ضمن قائمة الأسرى المنوي الإفراج عنهم في أي صفقة تبادل قادمة.