Menu
جبل العرمة

مواجهات عنيفة على جبل العُرمة جنوب نابلس

قـــاوم _ قسم المتابعة / اندلعت مواجهات عنيفة بين قوات الاحتلال ومستوطنيه من جهة وبين أهالي القرى المحيطة بجبل العُرمة جنوب نابلس، أصيب خلالها عدد من المواطنين بالاختناق إثر استنشاق الغاز المسيل للدموع.

وأفادت مصادر محلية أن مجموعة من المستوطنين يرافقهم قوة كبيرة من جيش الاحتلال اقتحموا جبل العرمة القريب من بلدة بيتا.

واندلعت مواجهات عنيفة بين المستوطنين والأهالي الذين يتواجدون على الجبل منذ أيام، ردا على دعوات المستوطنين بالسيطرة على الجبل.

وأطلقت قوات الاحتلال وابلا من قنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية، في محاولة تفريق الشبان على الجبل وإخلائه.

وفي سياق متصل، انطلقت مناشدات عبر مكبرات الصوت في مساجد بلدة بيتا والقرى المجاورة للتوجه إلى جبل العُرمة بعد اقتحامه من قوات الاحتلال والمستوطنين، لمؤازرة الشبان على الجبل.

وشهدت الفترة الماضية دعوات استيطانية لتنظيم مسارات للمستوطنين لجبل "العرمة"، آخرها كان صباح الجمعة الماضية، لكن في ظل التحدي والإجراءات العملية الشعبية، أفشلت حتى اللحظة المخططات الاستيطانية.

وأكد باحثون ومتابعون أن الاهتمام الصهيوني بجبل العرمة بدأ بوقت متأخر، كون البعثات الأثرية التي تحدثت عن التنقيب والمسح الأثري الذي أجراه الاحتلال لم يكن يشير إلى أهمية تاريخية للجبل.

وتأتي الإجراءات الاستيطانية الحديثة في إطار المشروع الاستيطاني في مستوطنة "ايتمار" والتوسع المجنون والسعي لخلق رواية جديدة وعمل البؤرة "777" نسبة لمقام النبي نون وارتفاعه عن البحر 770 متر بدأ الحديث عن جبل العرمة.