Menu

85 إصابة بالضفة في مواجهات تزامنا مع "جمعة الكوشوك" بغزة

قــاوم_قسم المتابعة/اندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان الفلسطينيين وجنود الاحتلال في جمعة الغضب الثانية من مسيرة العودة الكبرى في القدس ورام الله وبيت لحم والخليل ونابلس وقلقيلية وأريحا.

وأصيب 85 فلسطينياً بجروح وحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات مع الجيش في مناطق متفرقة من الضفة المحتلة.

وذكرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطينية (غير حكومية)، في بيانات متفرقة، أن طواقمها تعاملت مع إصابتين بالرصاص الحي، و10 بالرصاص المطاطي، و73 بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.

 
في رام الله رشق العشرات من الشبان الفلسطينيين جنود الاحتلال بالحجارة والزجاجات الحارقة على مدخل مدينة رام الله والبيرة الشمالي، وأشعلوا إطارات السيارات، كما أصيب خلال تلك المواجهات شابان بالرصاص المطاطي.

 
وشهدت بلدات بدرس ونعلين والمزرعة الغربية والمغير مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال، أطلقت خلالها قنابل الغاز والرصاص المطاطي.
 
وفي محافظة القدس أشعل شبان النار في مجمع كوابل كاميرات المراقبة التابعة للاحتلال في بلدة الطور.
 
من جانب آخر، اندلعت مواجهات عنيفة على المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال، اعتقلت خلالها قوات الاحتلال فتيين، كما أشعل شبان الإطارات على مدخل بلدة تقوع شرق بيت لحم.
 
وفي الخليل انطلقت مسيرة تضامنية مع غزة من مسجد الروضة في البلدة القديمة باتجاه مناطق التماس، ما أدى لاندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال في منطقة باب الزاوية.
 
وكان قد شارك في المسيرة التي دعت إليها القوى الوطنية والإسلامية ومؤسسات حقوقية وإنسانية؛ مئات الفلسطينيين، وممثلين عن الفصائل والقوى الفلسطينية.
 
وفي السياق اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال على مدخل بلدة بيتا جنوب نابلس، وأخرى في بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية، بالإضافة لمواجهات عند المدخل الجنوبي لمدينة أريحا.

وقال مصدر محلي إن العشرات من الشبان الفلسطينيين رشقوا جنود الاحتلال بالحجارة والزجاجات الحارقة على مدخل مدينة رام الله والبيرة الشمالي، حيث تمركزت قوات الاحتلال.

وأوضح أن جنود الاحتلال أطلقوا قنابل الغاز المسيلة للدموع والرصاص باتجاه الشبان؛ ما أسفر عن وقوع عدد من الإصابات.

من جانب آخر، اندلعت مواجهات عنيفة على المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال.

وقال إن العشرات من الشبان شاركوا في مسيرة رافضة لممارسات الاحتلال، وتعبيرا عن تضامنهم مع مسيرة العودة الكبرى.

وأوضح أن جنود الاحتلال قمعوا المسيرة، واعتقلوا عددا من المشاركين فيها.

وفي السياق أصيب عدد من المواطنين بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال اندلعت عقب صلاة الجمعة اليوم وسط مدينة الخليل.

وأفاد المصدر المحلي أن مواجهات اندلعت في منطقة باب الزاوية وسط الخليل، وأن جنود الاحتلال اعتلوا أسطح عدد من المنازل والمحال التجارية، وأطلقوا القنابل الدخانية والصوتية صوب المواطنين عقب الصلاة، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بالاختناق فيما أشعل الشبان المنتفضون المزيد من إطارات السيارات؛ تضامنا مع المنتفضين في غزة.

وكانت المسيرة قد انطلقت من مسجد الروضة في منطقة نمرة شرق المدينة عقب صلاة الجمعة، لمناسبة يوم الأرض، وتضامنا مع قطاع غزة المحاصر، حيث رفع المشاركون اليافطات المنددة بسياسة الاحتلال الاستيطانية، وطالبوا برفع الحصار عن قطاع غزة.

وأصيب مواطنون بالاختناق بالغاز المسيل للدموع في مواجهات عنيفة اندلعت على مدخل بلدة عزون شرق مدينة قلقيلية شمال الضفة.

وتشتعل العديد من نقاط التماس بين الشبان وجنود الاحتلال بالضفة الغربية ضمن فعاليات جمعة الغضب على ممارسات الاحتلال بحق الفلسطينيين.