Menu

كيف تتجنب طائرات من نوع "هيرميس 450"؟

قــاوم_قسم المتابعة/شهدت سماء قطاع غزة خلال الأيام الماضية انتشار مكثف لطائرات الاستطلاع الصهيونية، ومن أبرزها طائرة بدون طيار من نوع "هيرميس 450"، والتي هي عبارة طائرة بدون طيار مصممة للعمليات التكتيكية طويلة المدى ضمن وحدات الاستطلاع وجمع المعلومات الاستخبارية في الجيش الصهيوني وهي من الحجم المتوسط حيث يمكنها العمل بشكل متواصل لمدة 20 ساعة.

تصنع هذه الطائرة التي لا تكاد تغيب عن سماء قطاع غزة في شركة "السهم الفضي" وهي شركة تابعة لأنظمة "إلبيت الصهيوني" وهي ثالث أكبر الطائرات بدون طيار من عائلة هيرميس، التي تضم أيضا هيرميس 90، هيرميس 180، وهيرميس في 1500.

يمكن لهيرميس 450 حمل الحمولة وزنها 150 كجم، والبقاء في الجو 20 ساعة لمدة تصل إلى 18000 قدم, وتبلغ قدرة محركها الذي تصنعه شركة UEL البريطانية 52 حصانا مع دفع المروحة.

تتميز هذه الطائرة هيرميس 450 بأنها تعتمد على جناح واحد طويل وذيل للأعلى مصنوعان من مواد خفيفة تسهل مهمتها، وتمكنها من الاستمرار في الطيران بحرية وتعمل ضمن آلية الكترونية عالية التشفير تصعب اختراق أنظمتها أثناء التحليق.

وتتجهز هذه الطائرة بدون طيار بمعدات كهربائية وبصرية للرؤية الاعتيادية بالإضافة للأشعة التحت حمراء والرادار الموضعي الذي يمكنها من التقاط صور خلال الليل والأحوال الجوية السيئة.

وتعمل الطائرة على بث الصور والمعلومات التي تجمعها إلى محطة أرضية بشكل مباشر وبدون فارق في الوقت، وتقوم باعتراض الإشارات اللاسلكية بجميع انواعها وتنقلها لمحطة ومقر وكالة الأمن القومي الصهيوني (SIGINT).

وقد تم تطويرها لتطلق الصواريخ بطريقتين هما "الاسقاط الرأسي والإطلاق شبه الموجه", لكن هذه الصواريخ والقنابل محددة بوزن معين.

نصائح لتجنب مخاطرها

-  عدم التواجد في أماكن مفتوحة معرضة للكشف الجوي.

-  عند الشعور بمتابعة الطائرة لمسيرة السيارة يجب تركها فوراً وعلى كل فرد أن يذهب باتجاه مختلف لأن هذه الطائرات لا تستطيع متابعة ومعالجة الجميع في آن واحد.

-  استخدام السواتر الطبيعية كالشجر بشكل كبير، وإيجاد سواتر للحركة" كالأغطية المموهة وغيرها من الوسائل المتاحة.

-  الابتعاد عن استخدام الأجهزة اللاسلكية وأجهزة الجوال, لأنها وسائل مثلى تمكن طائرات الاستطلاع من الوصول إلى هدفها بيسر وسهولة من خلال التعرف على بصمة الصوت وتحديد مكان الجهاز بدقة.

-  يجب رصد الطائرة ومتابعة حركة تحليقها على الدوام لفهم مقصدها.