Menu

مستوطنو عمونة يوافقون على الانتقال مقابل مبالغ مالية ضخمة

قــاوم_القدس المحتلة/قالت صحيف صهيونية اليوم الاثنين، ان المستوطنين في عمونة صادقوا امس، على المخطط الجديد الذي عرضته عليهم الحكومة الصهيونية من اجل منع إخلاء مستوطنتهم بالقوة. 

وحسب المخطط الذي عرضه رئيس الحكومة الصهيونية بنيامين نتنياهو، ووزير التعليم نفتالي بينت، على ممثلي البؤرة الاستيطانية غير القانونية، سيتم مضاعفة عدد الكرفانات التي ستقام على القسيمة المجاورة من 12 الى 24، وبالإضافة سيتم بذل جهود اخرى لزيادة عدد المستوطنين الذين سيبقون على الجبل”، وفي اعقاب المصادقة على المخطط صادقت الحكومة على تخصيص مبلغ 130 مليون شيكل لتنفيذ الاخلاء.

ويشمل المبلغ الذي صودق عليه 40 مليون شيكل سيتم تحويلها الى المجلس الاقليمي من اجل تقديم المساعدات ودفع تعويضات بقيمة مليون شيكل لكل عائلة مستوطنة في البؤرة، وتسعة ملايين لإقامة مجمع اسكاني اخر لمستوطني عمونة في مستوطنة عوفرا المجاورة. 

وسيتم تخصيص 70 مليون شيكل لإنشاء المستوطنة الجديدة لمستوطني عمونة بالقرب من مستوطنة شفوت راحيل، كما سيتم تحويل حوالي 15 مليون شيكل لترميم مؤسسات عامة في عوفرا بهدف استيعاب مستوطنين من عمونة، و3.5 مليون شيكل للمجلس الاقليمي من اجل استئجار غرف ضيافة للعائلات التي سيتم اخلاؤها.

وجاء في بيان صدر عن طاقم النضال في عمونة، “اننا قررنا اعطاء فرصة لاقتراح بناء بيوتنا وبيوت اخوتنا هنا في عمونة ، وسنواصل الترصد وفحص ما اذا ستنفذ الدولة التزاماتها ببناء بيوت ومؤسسات عامة جديدة في عمونة” ،  كما اضافوا انه “اذا لم تنفذ الدولة التزاماتها فلن نتردد بمواصلة النضال بكل قوة دفاعا عن مستوطنتنا وعن ارض الكيان الصهيوني كلها – عمونة لن تسقط ثانية”.

الى ذلك، تعرض وزير الاسكان الصهيوني يوآب غلانط، الى هجوم من قبل عشرات الشبان في البؤرة الاستيطانية، حين حضر للزيارة مع النائب موطي يوغيف (البيت اليهودي). وقد احاط عشرات الشبان بسيارة المتطرف غلانط ورشقوها بالبيض وصرخوا في وجه الوزير “خائن” و”يساري متعفن”، وعندما خرج من سيارته للتجوال في البؤرة الاستيطانية هاجمه الناشط اليميني ايتمار بن غفير وطالبه بعمل شيء من اجل عمونة ومستوطنيها.

وكان المتطرف نتنياهو قد قال في بداية جلسة الحكومة، امس، انه يأمل بأن يصادق مستوطني عمونة على إخلاء البؤرة الاستيطانية غير القانونية.

 واضاف: “بذلنا جهود كبيرة من اجل التوصل الى حل متفق عليه في عمونة، فعلنا ذلك بنية حسنة وبفعل محبة الاستيطان، لم تكن ولن تكون هنا حكومة اهتمت وستهتم بالمستوطنات اكثر منا”. 

وقال المتطرف نتنياهو ان “قادة المستوطنة الذين التقيناهم قبل فجر اليوم، يمكنهم القول اننا بذلنا اقصى جهد، يمكنني ان آمل فقط بأن يوافق مستوطني عمونة عليها، كان هذا هو الأمر الجيد الذي يجب عمله”.

في الليلة قبل السابقة جرت عدة لقاءات لصياغة المخطط بمشاركة الصهيوني نتنياهو، بينت، رئيس ديوان رئيس الحكومة بوآب هوروبيتش، وممثلي المستوطنين، ومن بينهم رئيس المجلس الاقليمي شومرون، يوسي دغان.

وبعد الاعلان عن مصادقة مستوطني عمونة على المخطط الذي عرضته الحكومة للإخلاء المتفق عليه، بدأ مئات الشبان الذين تجمعوا في البؤرة الاستيطانية خلال الأيام الأخيرة بمغادرة المستوطنة. وكان هناك من تقبل القرار بتأثر خفيف ومن عقب بتذمر وغضب.