Menu

استئناف ادخال المركبات الحديثة لغزة

قاوم - غزة - من المتوقع أن يُستأنف اليوم الخميس إدخال المركبات الحديثة إلى قطاع غزة ، وذلك للمرة الأولى منذ تسع سنوات عن طريق حاجز بيت حانون/ايرز شمالي قطاع غزة.

ورجح مدير الإعلام والعلاقات العامة في وزارة الشئون المدنية في غزة محمد المقادمة دخول حوالي 120 مركبة للتجار الفلسطينيين.

ولفت إلى أن هذا الإجراء سيستمر اسبوعيًا عبر ذات الآلية بتنسيق ما بين هيئة الشئون المدنية والسلطات الصهيونية.

وكان المقادمة قال إنه سيتم إدخال المركبات إلى غزة عبر حاجز بيت حانون بشكل أسبوعي يومي الأربعاء والخميس؛ وذلك للتخفيف من الاكتظاظ وحدة العمل على معبر كرم ابو سالم.

وأوضح المقادمة، أن هذه الآلية سيتم العمل بها، بعد التوصل إلى اتفاق مع الاحتلال الإسرائيلي للحد من اكتظاظ الشاحنات والعمل عبر كرم أبو سالم.

ولفت إلى أنه سيتم ادخال مركبات "الحافلات" وسيارات النقل والثقيلة، وسيارات صغيرة؛ لأول مرة عبر حاجز بيت حانون "إيرز" بشكل اسبوعي، مؤكداً أن الحاجز سيشهد غداً الخميس إدخال أكثر من 100 سيارة صغيرة.

وأكد المقادمة أن الجانب الفلسطيني حصل على موافقة إسرائيلية لإدخال المركبات والسيارات إلى غزة، خاصة وإنه توجد إمكانية لوجستية عبر "إيرز" يسمح بإدخال المركبات.

ونوه إلى أنه سيتم في قادم الأيام السماح بإدخال البضائع عبر "إيرز" لاسيما الألبان والأجبان وغيرها.

ومن الجدير ذكره أن الشاحنات والبضائع كانت تمر عبر حاجز "إيرز" للتفتيش ثم تحول إلى معبر كرم أبو سالم.

وسمح الاحتلال الصهيوني صباح الأربعاء بإدخال 8 باصات كبيرة عبر حاجز بيت حانون "إيرز" وذلك لأول مرة منذ سنوات.

وأفادت مصادر محلية بدخول 8 باصات سعة 50 راكبا، و4 مركبات ثلاجات تبريد "حجم كبير" إلى غزة، فيما سيتم غدا الخميس إدخال ما لا يقل عن 100 سيارة صغيرة.

وأعلنت وزارة الشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية الاثنين الماضي أن السلطات الصهيونية قررت السماح بإدخال مركبات إلى قطاع غزة، عبر حاجز بيت حانون "إيرز"، المخصص لنقل الأفراد وذلك لأول مرة منذ عام 2007.

ويتم توريد عدد محدود من السيارات لغزة، عبر معبر كرم أبو سالم، فيما ستصل يوم الخميس المقبل، المركبات الجديدة، عبر معبر بيت حانون "إيرز" المخصص لنقل الأفراد.

وأعلن الاحتلال في الثاني من مايو الماضي عن نيته فتح حاجز بيت حانون" (إيرز)، المخصص للأفراد، أمام حركة البضائع الواردة إلى قطاع غزة.