Menu

مصر تفتح معبر رفح ومغادرة 6 حافلات

قـــــاوم / غزة /  فتحت السلطات المصرية، صباح الأربعاء، معبر رفح جنوب قطاع غزة، في كلا الاتجاهين أمام تنقل الحالات الإنسانية، بعد إغلاقٍ استمر 23 يومًا.

وقال مراسلنا إن حركة العمل في المعبر تسير بوتيرة جيدة منذ الصباح، إذ غادرت ست حافلات إلى الجانب المصري، فيما بدأ العالقون بالدخول للقطاع، إلى جانب شاحنات محملة بالإسمنت.

بدوره، قال مُسير عمل معبر رفح هشام عدوان إن الجانب المصري أبلغنا بفتح المعبر من يوم الأربعاء وحتى الاثنين عدا الجمعة، "وهذه خطوة جيدة، من شأنها تخفيف الوضع الإنساني الصعب، لكن لا تُنهيه".

وأضاف عدوان "في اليوم الأول ستغادر (ست حافلات) تقريبًا، ثلاث منها من المسجلين في كشوفات وزارة الداخلية، واثنتان من حملة الجنسيات المصرية، وحافلة من حملة التنسيقات المصرية".

وأعرب عن أمله في أن يسير العمل بشكل سلس وسهل لاستيعاب أكبر عدد من العالقين؛ حتى يتسنى تسهيل سفر كافة الأعداد المُدرجة للسفر كي تنتهي الأزمة التي يعاني منها القطاع.

وحول آلية السفر خلال أيام فتح المعبر والفئات المسموح لها بالسفر، أوضح عدوان أن آلية السفر هي للفئات "المرضى، الجنسيات الأجنبية، الإقامات، الطلبة، الزوجات العالقات"؛ مُشيرًا إلى أنهم أعلنوا عن أسماء المسافرين في وقت سابق.

وأضاف "أي مواطن يُدرج اسمه يتوجه لصالة المسافرين في خان يونس، أو صالة معبر رفح الخارجية، حسب ما أعلن لتسهيل سفره والتخفيف من معاناة المسافرين"، مؤكدًا أن الحاجة للسفر كبيرة وفتح المعبر لأيام قلائل لا تفي بحاجة السكان الحقيقية، سيما وأن هناك نحو 30ألف مسجل للسفر لدينا".

وتابع عدوان "الفتح المتقطع للمعبر لا يفي بحاجة المسافرين الحقيقة، نحن نريد التخلص من هذا الكم الكبير من المسجلين للسفر، وينتظرون منذ فترة طويلة، بالتالي نحن نتمنى فتح المعبر بشكل دائم لإنهاء الأزمة، لأننا ومصر أشقاء وتربطنا علاقات كثيرة، ولا توجد موانع أمام فتح المعبر بشكل دائم"