Menu

20 حالة اعتقال لنساء فلسطينيات خلال "مايو"

قاوم _ تقارير /

أكد الناطق الإعلامي لمركز أسرى فلسطين للدراسات رياض الأشقر بأن مركزه رصد (20) حالة اعتقال لسيدات وفتيات خلال شهر أيار الماضي بينهن مسنات، ووالدتين وزوجة لأسرى في سجون الاحتلال، ووالده شهيد، في تصعيد واضح من الاحتلال باستهداف النساء والفتيات الفلسطينيات .

وأوضح الأشقر أن من بين حالات الاعتقال 3 فتيات قاصرات وهم "ماهرة ماهر برقان" و "سارة صلاح سدر " يبلغان من العمر (12 عاماً) فقط، وقد اعتقلتا  بالقرب من الحرم الإبراهيمي في الخليل، والفتاة "آية محمد الهندي" 17 عاماً، من العيسوية، وإحدى متطوعات جمعية الإغاثة الطبية، بزعم حيازتها سكينا في شارع اعتدت بالضرب عليها قبل اعتقالها من البلدة القديمة .

كذلك اعتقل الاحتلال سيدتين من كبار السن وهما المسنتين "نعيمة القيراوي" 57 عاماً، من القدس وأطلق سراحها بعد التحقيق، والمسنة المقدسية " منى أبو اسبيتان (59 عامًا) وقد  استدعت من قبل مخابرات الاحتلال في مركز شرطة القدس  وأخضعت للتحقيق في ما يسمى بـ“غرفة 4” بمركز المسكوبية غرب القدس المحتلة، ووجهت لها عدة تهم،  نفتها جميعاً، وأفرجت عنها بعد ساعات.

وأشار الأشقر إلى أن الاحتلال واصل خلال أيار استهداف أهالي الأسرى بالاعتقال حيث أقدمت سلطات الاحتلال على اعتقال السيدة المقدسية "أسماء عماد مغربي (23 عامًا) وهى زوجة الأسير المقدسي المعزول منذ 5 أشهر "عبد الله ناصر مغربي (24 عامًا) من جبل المكبر في القدس المحتلة، وذلك خلال وجودها في منطقة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة وحولتها بشكل مباشر إلى التحقيق في مركز توقيف المسكوبية وهى أم  لثلاثة أطفال.

فيما اعتقلت المواطنة خديجة البدوي (48 عامًا)، من الخليل، وهى والده الأسير "وعد البدوي" خلال زيارتها له في سجن "النقب" الصحراوي، بينما اعتقلت المواطنة وئام لطفي مناصرة (50 عامًا)، من من بلدة بني نعيم بالخليل، وهي والدة الأسير " أسامة السلال"، المحكوم بالسجن الفعلي مدة 17 عامًا خلال توجهها لزيارته إلى سجن ريمون.

وواصل الاحتلال كذلك استهداف الطالبات الجامعيات بالاعتقال حيث اعتقل خلال أيار طالبتين وهما، الطالبة في كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات في جامعة بيرزيت  "آلاء عساف" ، بعد اقتحام منزل عائلتها في بلدة بيرزيت شمال مدينة رام الله، والطالبة من جامعة القدس المفتوحة سجود محمد الرفاعي (21 عاما)،  من رام الله ، أثناء مرورها على حاجز عطارة العسكري واعتدت عليها  بالضرب، بينما منعت الطالبة الجامعية المحررة " أسماء قدح" من دخول مدينة رام الله وبلدة بيرزيت لمدة 5 شهور.

 وكانت أمضت 4 شهور في سجون الاحتلال بشكل إداري، كذلك طالت الاعتقالات والدات الشهداء حيث  المواطنة "وفاء السيوري" 45عاما. من الخليل، وهى والدة الشهيد "ثائر السيوري".

وطالب الأشقر المنظمات الدولية المعنية بشئون المرأة التدخل لحماية النساء الفلسطينيات من جرائم الاحتلال، ووقف الاعتقالات بحقهن دون سبب .