Menu

اكتشاف 3 أورام سرطانية بكبد الأسير يسري المصري

قاوم _ الأسرى /

قالت مؤسسة مهجة القدس للشهداء والأسرى، اليوم الخميس؛ إن الأسير المريض بالسرطان يسري عطية المصري (31 عامًا) يعاني من وجود ثلاثة أورام سرطانية في الكبد بأحجام مختلفة.

وأفادت المؤسسة في بيان صحفي أن الأسير المصري في حالة صحية متدهورة نتيجة الأورام في الكبد؛ "إذ يعاني من آلام حادة في منطقة الكبد ودوار مستمر وعدم اتزان؛ وارتفاع في درجات الحرارة وصداع مزمن يمنعه من النوم".

وأضافت "كما يعاني من هزال عام في الجسم وغثيان مستمر؛ ومشكلة في العينين نتيجة ارتفاع نسبة البروتين في الدم؛ واختلال وظائف الكبد؛ حيث يلاحظ وجود نقاط سوداء في العينين بالإضافة لخطوط أشبه بالدخان؛ وتزيد مع تقدم الوقت بالإضافة لكسل في العين اليسرى حيث لا يرى بها جيدا؛ ومهدد بفقدان النظر إن لم يخضع لعملية جراحية عاجلة تمنع البروتين المتسرب لسائل العين من الوصول للشبكية".

وحملت المؤسسة إدارة مصلحة السجون الصهيونية المسئولية الكاملة عن تدهور الحالة الصحية للأسير المصري؛ إذ كان من المفترض أن يخضع كل ثلاثة أشهر لفحوصات دورية؛ إلا أن سياسة الاهمال الطبي المتعمد أدت لإعادة انتشار السرطان في جسده.

وأشارت إلى أن الأسير خضع قبل أكثر من عامين لعملية استئصال لسرطان الغدة الدرقية؛ وبسبب عدم استكمال العلاج اللازم وتقديم الرعاية الصحية، فشلت العملية وتدهور وضع الأسير وأصيب مجددا بالسرطان.

وناشدت المؤسسة مؤسسات حقوق الانسان والجمعيات التي تعنى بشئون الأسرى والمؤسسات الرسمية الفلسطينية بضرورة التدخل العاجل لتفعيل ملف الأسير المصري وتكثيف الفعاليات التضامنية معه من أجل الضغط على الاحتلال للإفراج الفوري عنه لإنقاذ حياته والأسرى المرضى.

والأسير المصري أعزب من مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، واعتقلته الاحتلال في 9 يونيو 2003م، وحكم عليه بالسجن لمدة عشرين عامًا، وينتمي لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين.