Menu

العدو يعتقل أكثر من 20 مواطنا في الضفة

قاوم - الضفة المحتلة - شنت قوات العدو الصهيوني، فجر الثلاثاء، حملة اعتقالات واسعة في مناطق متفرقة من الضفة الغربية والقدس المحتلتين، طالت أكثر من 20 مواطنا .

واندلعت مواجهات في أكثر من منطقة أدت إلى وقوع إصابات بالاختناق جراء الغاز المسيل للدموع.

وفي بلدة جبع  جنوب جنين، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق خلال مواجهات ضارية شهدتها البلدة .

وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال داهمت منازل للمواطنين من عدة محاور واقتحمت منزل القيادي أبو عون (55 عاما) وفتشت المنزل وعبثت بمحتوياته ونكلت بساكنيه واعتقلت القيادي أبو عون .

ويشار إلى أن أبو عون قضى أكثر من 15 عاما في سجون الاحتلال ولم يمض سوى شهور على خروجه من سجون الاحتلال.

وأشار مواطنون إلى أن مواجهات واسعة شهدتها أزقة وشوارع البلدة أصيب خلالها عشرات المواطنين بالاختناق غالبيتهم داخل منازلهم ومن النساء والأطفال وكبار السن حيث تعمدت قوات الاحتلال إلقاء القنابل الغازية داخل المنازل.

وبحسب مواطنين فقد أحصى نشطاء في البلدة أكثر من 30 قنبلة غازية ألقيت دفعة واحدة في الأزقة الضيقة مما أوقع كما كبيرا من حالات الاختناق استدعى بعضها العلاج من قبل طواقم إسعاف الهلال الأحمر.

كما داهمت قوات الاحتلال منازل في البلدة وسلمت ثلاثة مواطنين بلاغات لمراجعة مخابراتها في معسكر سالم غرب جنين عرف منهم الناشط الشيخ أحمد سليم سلاطنة (50 عاما) وهو أسير محرر ، حيث اقتحمت منزله في منطقة الفوارة في البلدة وأبلغته بمراجعة مخابرات الاحتلال في الثانية عشرة من ظهر اليوم.

وأضاف مواطنون إلى أن قوات الاحتلال وبعد انتهاء عمليتها العسكرية انسحبت باتجاه شارع مدرسة مسقط .

طولكرم

واعتقلت قوات الاحتلال عدنان الحصري (53 عاما) من مخيم طولكرم شمال الضفة الغربية المحتلة.

ويعتبر الحصري أسير محرر منذ عدة أشهر، وقضى في سجون الاحتلال أكثر من 8 سنوات.

الخليل

واعتقلت قوّات الاحتلال عددا من الأسرى المحررين والمواطنين في مداهمات بأنحاء متفرقة من محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية.

وفي بلدة صوريف شمال غرب الخليل، اعتقلت قوّة عسكرية من جيش العدو الأسير المحرر محمود حميدات وهو طالب في جامعة بوليتكنك فلسطين بعد اقتحام منزله وتفتيشه، وقالت مصادر من عائلته إنّه معتقل سياسي أفرج عنه قبل أيام من سجون الأجهزة الأمنية الفلسطينية.

وفي مدينة دورا، اعتقلت قوّات الاحتلال عددا من الأسرى المحررين عرف من بينهم الأسير المحرر علي طالب الحروب (27 عاما) المفرج عنه قبل شهر ونصف من سجون الاحتلال بعد سنوات قضاها في الاعتقال.

وقالت مصادر من عائلة الحروب إنّ عشرات الجنود اقتحموا منزل العائلة فجرا، واحتجزوا كافة أفراد العائلة القاطنين في خمس شقق سكنية، وعاثوا خرابا ودمارا في كامل الشقق، إضافة إلى خلع البلاط في عدد من الغرف، قبل اقتياد المحرر علي إلى الاعتقال.

وفي دورا أيضا، اعتقلت ذات القوة الصهيونية الأسير المحرر محمود السبع عمرو بعد اقتحام منزله وتفتيشه، بينما اندلعت مواجهات مع القوة الصهيونية أطلقت خلالها القنابل الغازية والصوتية.

القدس

 واعتقلت قوات الاحتلال عددا من المواطنين من مدينة القدس وضواحيها عرف منهم: أحمد جميل دندن (أبو ديس)، إياد عطا عويسات وأحمد عزيز عويسات (جبل المكبر)، وعبد القادر داري ومحمد أبو ريالة (العيسوية) والفتى عبد الله أبو عصب وعادل خضر جمعة وعبد ربه زياد كنعان وسفيان كنعان وعودة عبد الله عودة (حزما).

كما اقتحمت قوات الاحتلال مبنى الأنشطة الطلابية ومبنى كلية الدعوة وأصول الدين في حرم جامعة القدس أبو ديس.

سلفيت

واعتقلت قوات الاحتلال شابا من بلدة دير استيا شمال غرب محافظة سلفيت شمال الضفة الغربية المحتلة.

وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة فجرا، وداهمت منزل المواطن توفيق محمد خالد، وقامت بتفتيش المنزل والعبث بمحتوياته.

واعتقلت قبل انسحابها نجله الشاب جهاد توفيق خالد (٣٠ عاماً).