Menu

تقرير: 28 انتهاكًا صهيونياً بحق الصحفيين بمارس

قاوم - الخليل - رصد تقرير نشره اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية في فلسطين أكثر من 28 انتهاكًا صهيونياً ضد الصحفيين والإعلاميين العاملين في الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال شهر مارس الماضي.

وقال الاتحاد في بيان له, إن الاحتلال الصهيوني انتهج نهجًا جديدًا منذ بدء انتفاضة القدس، وكثف من اعتقالاته وتهديداته للصحفيين وإغلاق وسائل إعلام فلسطينية، بحجة التحريض عبر وسائل الإعلام من جانب، و إبداء الرأي عبر مواقع التواصل من جانب آخر، دون أي مسوغات قانونية.

وتمثلت الانتهاكات في استشهاد الشاب الصحفي إياد عمر سجدية (22عامًا) من مدينة القدس المحتلة، واعتقال 7صحفيين، وهم: سامي الساعي، فاروق عليات، محمد عمرو، شبيب شبيب، إبراهيم جرادات، هشام ابو شقرة، ومصعب شقفة.

كما وثق إصدار حكم بالسجن الفعلي على الأسير الصحفي أحمد البيتاوي، وتمديد اعتقال 7 صحفيين، فمدد اعتقال سامي الساعي خلال اعتقاله هذا الشهر 3مرات بحجة التحريض، ومجاهد السعدي مرة واحدة، لتضاف إلى تمديد اعتقاله منذ الشهر الماضي 8 مرات، كذلك تمديد اعتقال فاروق عليات، وابراهيم جردات، وعلي العويوي.

 

هجمة متواصلة

فيما شن الاحتلال هجومه على وسائل الإعلام والتي بلغت (3) انتهاكات بحق تلفزيون فلسطين، وفضائية الاقصى، واقراره بإغلاق قنوات اعلامية فلسطينية بحجة التحريض، فيما تم تهديد وإيقاف بث قناة فضائية عدد(2)، وهما فضائية الاقصى، وفضائية فلسطين اليوم.

ورصد الاتحاد" حملة المداهمات والاقتحامات والتي بلغت (3) حالات، وهم: مقر شركة ترانس ميديا، اقتحام غرفة الاسير محمد القيق من قبل مستوطنين يهود، ومداهمة منزل الصحفية بيان الجعبة.

كما سجل إصابة وضرب حالة الصحفي ابراهيم جرادات خلال اعتقاله، وإصابة صحفيين خلال تغطيتهم فعاليات يوم الأرض، وتهديد الصحافية رغدة العتمة.

وفي سياق متصل، ذكر التقرير تعمد الاحتلال في سجونه الاهمال الطبي بحق الاسير بسام السايح، وخطورة وضعه الصحي بعد إصابته بمرض سرطان الدم.

وارتفع بذلك عدد الصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال إلى 19 صحفيًا وإعلاميًا، كما أن عدد الشهداء الصحفيين منذ بداية انتفاضة القدس ارتفع إلى 3 شهداء وهم ( اياد عمر سجدية، أحمد حسن علي جحاجحة، احمد يحيى الهرباوي).

وأوضح الاتحاد أن سلطات الاحتلال بعد إقرارها بإغلاق وسائل الإعلام الفلسطينية بحجة التحريض، أغلقت منذ انتفاضة القدس فضائيتين ( فلسطين اليوم- والتحريض على وقف بث فضائية الاقصى)، و3 إذاعات، وهي "منبر الحرية"، وراديو "الخليل"، وإذاعة "دريم".

وبشأن الانتهاكات الداخلية الفلسطينية، سجل 3 انتهاكات خلال شهر مارس/آذار، وهي استدعاء واعتقال الصحفي محمد عوض من قبل الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية المحتلة، ومنع مؤتمر صحفي من قبل الأجهزة الأمنية في غزة.