Menu

حدث في مثل هذا اليوم..نابليون بونابرت يحتل مدينة يافا بفلسطين

قاوم - ذاكرة الوطن

 

5 آذار / مارس

أهم الأحداث:

1229 م. - تسلم الإمبراطور "فريدريك الثاني" مدينة بيت المقدس صلحا من السلطان العادل الأيوبي، وفق اتفاقية عُقدت بينهما عُرفت باتفاقية يافا.

1799 م. - نابليون بونابرت يحتل مدينة يافا بفلسطين.

نابليون بونابرت الأول، هو قائد عسكري وحاكم فرنسا وملك إيطاليا وإمبراطور الفرنسيين، عاش خلال أواخر القرن الثامن عشر وحتى أوائل عقد العشرينيات من القرن التاسع عشر. حكم فرنسا في أواخر القرن الثامن عشر بصفته قنصلاً عامًا، ثم بصفته إمبراطورًا في العقد الأول من القرن التاسع عشر، حيث كان لأعماله وتنظيماته تأثيرًا كبيرًا على السياسة الأوروبية.

1851 م. - اكتشاف واحد من أكبر النيازك التي وقعت على سطح الأرض حيث بلغ قطره 250 كيلومتر.

1902 م. - تأسيس نادي ريال مدريد.

ريال مدريد، وتعني فريق مدريد الملكي لكرة القدم، هو فريق كرة قدم محترف إسباني مقره العاصمة الإسبانية مدريد.

1943 م. - الحلفاء يستولون على مدينة قفصة التونسية بعد طرد القوات الألمانية منها أثناء الحرب العالمية الثانية.

1949 م. - انتهاء القتال في فلسطين، بعد قبول مجلس الأمن الدولي الكيان الصهيوني عضواً كاملاً في الأمم المتحدة وقَبول الدول العربية للهدنة الثانية.

هي حرب نشبت في فلسطين بين كل من المملكة المصرية ومملكة الأردن ومملكة العراق وسورية ولبنان والمملكة العربية السعودية ضد المليشيات الصهيونية المسلحة في فلسطين والتي تشكلت من البلماخ والإرجون والهاجاناه والشتيرن والمتطوعين اليهود من خارج حدود الاحتلال البريطاني على فلسطين، وكانت المملكة المتحدة قد أعلنت إنهاء انتدابها على فلسطين وغادرت تبعا لذلك القوات البريطانية من منطقة الانتداب، وأصدرت الأمم المتحدة قرارا بتقسيم فلسطين لدولتين يهودية وعربية الأمر الذي عارضته الدول العربية وشنت هجوما عسكريا لطرد المليشيات اليهودية من فلسطين في أيار 1948 استمر حتى آذار 1949.

1957 م. - وزير داخلية العدو الصهيوني يصدر أمراً نُشر في جريدة القدس اعتبر بموجبه المنطقة المحيطة بسور البلدة القديمة من القدس حديقة عامة، ويدخل في ذلك مقبرتي الرحمة وباب الأسباط.

1989 م. - عثر الحراس المسلمون على كمية من القنابل داخل المسجد الأقصى وضعتها جماعة يهودية لتستخدمها في تفجيره.

1993 م. - مستوطنون يتهمون إسحاق رابين  بالخيانة ويعلنون عزمهم القيام  بحملة تطهير عرقية ضد العرب.

إسحاق رابين سياسي صهيوني وجنرال عسكري سابق في الجيش الصهيوني ورئيس وزراء كيان العدو، يُعد من أبرز الشخصيات الصهيونية وأحد أهم متخذي القرارات في الشؤون الخارجية، العسكرية والأمنية في الكيان، رابين خامس رئيس وزراء صهيوني، وتقلد هذا المنصب في فترتين، الأولى من 1974 إلى 1977 والثانية من 1992 انتهت بإطلاق الرصاص عليه ومقتله في 4 نوفمبر 1995 على يد مستوطن يهودي إسمه إيجال عامير، ليصبح رابين رئيس الوزراء الصهيوني الوحيد الذي يقضي اغتيالاً، ويعد رابين من أشهر رجالات البالماخ المتفرعة من الهاجاناه العسكرية.

2014 م. - السُلطات الليبيَّة تتسلَّم من النيجر السَّاعدي القذَّافي نجل الزعيم السابق مُعمَّر القذَّافي

الساعدي معمر محمد أبو منيار القذافي النجل الثالث للزعيم الليبي معمر القذافي ومعاون أمر ركن الوحدات الأمنية، كما أنه لاعب كرة قدم ينشط في مركز المهاجم. كان لكتيبته ضلوع في سعي والده إلى إخماد ثورة 17 فبراير التي بدأت سلمية ثم تحولت إلى مسلحة وأدت إلى نشوب عديد المعارك بين الثوار وكتائب القذافي وبعد نشوب الحرب في ليبيا هرب الساعدي القذافي إلى النيجر.