Menu

شهيد بغزة وإصابات بالرصاص الحي بمواجهات مع الاحتلال

قاوم / غزة /  شهدت مدن وبلدات في الضفة الغربية وقطاع غزة مواجهات عنيفة بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال الصهيوني في يوم “جمعة الغضب” السادسة.

واندلعت مواجهات في بيت لحم جنوب والبيبرة والخليل في الضفة الغربية، كما اندلعت مواجهات واسعة وعنيفة في قطاع غزة استخدم الاحتلال خلالها الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيلة للدموع.

غزة

واستشهد الشاب سلامة موسى أبو جامع “22 عاماً”  خلال المواجهات العنيفة التي اندلعت شرق بلدة عبسان الجديدة شرق مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، فيما أصيب عدد من الشبان في المواجهات التي اندلعت مع في عدة محاور على الحدود الشرقية من قطاع غزة.

وقال مراسلنا المتواجد في المكان إن جنود الاحتلال يطلقون الرصاص الحي والمطاطي صوب عشرات الشبان الذين تجمعوا قبالة مواقع “ناحل عوز شرق الشجاعية، وإيرز شرق بيت حانون، والفراحين شرق خانونس، المدرسة شرق خانيونس”.

وأشار إلى وقوع إصابات بالاختناق في مواجهات شرق مخيم البريج مع وصول عدد من الشبان لبوابة الموقع العسكري ورفع الاعلام عليها.

رام الله والبيرة

كما اندلعت مواجهات بين جنود الاحتلال والمواطنين في حي جبل الطويل شمال شرق مدينة البيرة، بعد ظهر الجمعة، ما أدى إلى إصابة مواطن بعيار ناري، وآخرين بعيارات معدنية، إضافة إلى العشرات بحالات اختناق.

وقد استخدم جنود الاحتلال العيارات النارية، وقنابل الغاز السام وقنابل الصوت والعيارات المعدنية بكثافة ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق من بينهم أسرة مؤلفة من 8 أفراد.

وذكر شهود عيان أن المواجهات تجري في منطقة سكنية مكتظة، وأن دوي إطلاق الرصاص الكثيف تسبب بحالة من الفزع بين صفوف الأطفال في المنطقة.

بيت لحم

وفي بيت لحم جنوب الضفة الغربية، أصيب شاب بعيار معدني مغلف بالمطاط في تجدد للمواجهات مع قوات الاحتلال شمال بيت لحم.

وأفاد مصدر أمني بأن المواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال اندلعت في محيط مسجد بلال بن رباح، حيث فتح جنود الاحتلال نيران أسلحتهم، وأصابوا شابا بعيار معدني في القدم، عولج ميدانيا.

وفي قلقيلية أصيب بعد ظهر الجمعة، شاب بعيار ناري بالفخذ خلال قمع قوات الاحتلال الصهيوني لمسيرة سلمية خرجت من قرية كفر قدوم شرق محافظة قلقيلية.

وقد اندلعت مواجهات بين المواطنين المحتجين على استمرار إغلاق قوات الاحتلال لمدخل القرية الرئيس منذ نحو 14 عاما، وجنود الاحتلال أصيب فيها هذا الشاب بجروح، بالإضافة إلى العشرات بحالات اختناق.

الخليل

وفي الخليل، حاصرت قوات الاحتلال مسجد “وصايا الرسول” واندلعت مواجهات في محيطة، أصيب خلالها 5 مواطنين بجروح.

وقالت مصادر أمنية إن مواجهات اندلعت في محيط مسجد وصايا الرسول أطلق خلالها جنود الاحتلال العيرات النارية، وقنابل الصوت والغاز السام والعيارات المعدنية ما أدى إلى إصابة 4 مواطنين بالرصاص الحي  وآخر بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، نقلوا لتلقي العلاج في مستشفيات المدينة.

كما أصيب في هذه المواجهات العشرات بحالات اختناق، وعولجوا ميدانيا.

وأشارت المصادر أن قوات الاحتلال تراجعت إلى الخلف من محيط المسجد عقب اندلاع المواجهات إلى أن انسحبت من المكان، وسمحت للمصلين بمغادرة المسجد المذكور بعد حصار لأكثر من نصف ساعة، وأن المواجهات اندلعت بعد صلاة الجمعة في أكثر من منطقة بمدينة الخليل.

وعقب خروج المصلين انطلقت مسيرة من المسجد المذكور صوب نقاط التماس مع جنود الاحتلال في محيط الحرم الابراهيمي الشريف.