Menu

37 شهيد و 3700 معتقل منذ بداية العام

قـــــاوم / قسم المتابعة / أظهر تقرير حقوقي، أن 37 مواطناً فلسطينياً استشهدوا منذ بداية عام 2015 الجاري، بفعل اعتداءات قوات الاحتلال الصهيوني وقطعان المستوطنين.

وبيّنت معطيات تقرير مركز "أحرار" الحقوقي، أن الاحتلال اعتقل قرابة 3700 فلسطينياً خلال الأشهر التسعة الماضية، مشيراً إلى أن الربع الثالث من العام  شهد اعتقال ما لا يقل عن 1213 مواطناً من الضفة المحتلة والقدس وقطاع غزة، فضلاً عن استشهاد 15 مواطناً فلسطينياً.

وأظهر التقرير، أن الاحتلال اعتقل 260 طفلاً فلسطينياً وقاصراً منذ بداية العام، تمّت معظمها في مدينتي القدس والخليل. ووفقاً للتقارير السابقة التي نشرها المركز، فإن الاحتلال اعتقل منذ مطلع العام 1270 مقدسياً، نصفهم جرى اعتقاله خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، تلتها مدينة الخليل بواقع 714 معتقلاَ ومن عقبها رام الله التي اعتقل الاحتلال 480 مواطناَ من أبناءها، في حين توزّعت بقية الاعتقالات على نابلس وجنين وطولكرم وقلقيلية وسلفيت وأريحا وطوباس (على التوالي).

وأشار التقرير ، إلى ارتفاع نسبة الاعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين في قطاع غزة، إذ بلغت عددها منذ مطلع العام الجاري 152 حالة اعتقال شملت عدداً من المواطنين الذين حاولوا التسلّل إلى داخل الأراضي المحتلة عام 1948، وكذلك صيادي الأسماك ممّن يجري اعتقالهم من عرض البحر، بالإضافة  إلى المواطنين والتجار الذين يتم اعتقالهم على المعابر الحدودية..

ووفقاً للإحصائيات، يعتبر شهر أيلول (سبتمبر) المنصرم أكثر الأشهر التي شهدت حالات اعتقال للعام 2015، إذ تجاوز عددها 549 حالة، من بينها 294 حالة اعتقال في مدينة القدس وحدها، على خلفية الأحداث والتوتّرات التي شهدتها المدينة، وذلك بحسب معطيات نشرتها "لجنة أهالي الأسرى المقدسيين".

ولفتت اللجنة في بيان صحفي إلى ارتفاع وتيرة الاعتقالات خلال الأسبوعين الآخرين تزامناً مع الأعياد اليهودية والتي صاحبتها إجراءات مشددة وإغلاق للمسجد الأقصى المبارك بوجه المصلين، إضافة لإبعاد العشرات من المقدسيين والداخل الفلسطيني عن المسجد الأقصى و البلدة القديمة في خطوات واضحة تهدف لتفريغ الأقصى من رواده، وتمكن المستوطنين من اقتحام الساحات و إقامة صلواتهم التلمودية بالقوة.

وقالت اللجنة "إن الاعتقالات خلال شهر أيلول/ سبتمبر هي الأعنف منذ بداية العام"، مشيرة إلى وقوع 159 حالة اعتقال ميداني، و135 اعتقال من المنازل. وأوضحت أن من بين المعتقلين 16 سيدة و121 قاصر، من بينهم 17 طفل دون سن 12 عاما، أصغرهم الطفل تامر زياد عناتي (8 أعوام)، من بلدة الطور شرقي القدس.