Menu

إصابات واعتقالات باقتحام الأقصى والمصلى القبلي

اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني صباح الاثنين المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، وحاصرت المصلى القبلي المسقوف واعتدت على المعتكفين بداخله.

وقال المنسق الإعلامي في مركز شؤون القدس والأقصى "كيوبرس" محمود أبو العطا " إن قوات كبيرة من الوحدات الخاصة والقناصة اقتحمت صباحًا المسجد الأقصى من بابي المغاربة والسلسلة، وأطلقت وابلًا من الرصاص المطاطي والقنابل الصوتية والغازية على المصلين، واعتدت عليهم في الساحات.

وأضاف أن تلك القوات أبعدت المصلين إلى صحن قبة الصخرة المشرفة، ومنعتهم من الاقتراب من المصلى القبلي الذي حاصرته واقتحمته لعدة أمتار، وأطلقت القنابل الدخانية والسامة والصوتية على المعتكفين، ما أدى لإصابة عدد منهم.

وأوضح أن مسنًا أصيب بعيار مطاطي في عينه أثناء اقتحام المصلى القبلي، مضيفًا أن وحدة من المستعربين اقتحمت المصلي القبلي، واعتقلت خمسة مصلين بعد الاعتداء عليهم بالضرب المبرح، ومن ثم نقلتهم إلى جهة غير معلومة.

وأشار إلى أن الحصار المفروض على المسجد الأقصى لا زال مستمرًا، حيث سمحت شرطة الاحتلال لمن هم فوق الـ45 عامًا من الرجال بدخول الأقصى، بالإضافة إلى قائمة النساء الممنوعات من دخوله.

وأفاد أبو العطا أن شرطة الاحتلال اشترطت على الوافدين للأقصى تسليم بطاقاتهم الشخصية قبيل الدخول إليه، مبينًا أن الوضع داخل المسجد في غاية التوتر الشديد.

وفي سياق متصل، تواصل النساء الممنوعات اليوم رباطهن عند بابي السلسلة والمجلس، احتجاجًا على منعهن من دخول الأقصى للأسبوع الثالث على التوالي، حيث اعتدت قوات الاحتلال بشكل وحشي على المرابطين والمرابطات عند باب السلسلة.

واقتحم مستوطنان متطرفان المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من قوات الاحتلال، إلا أن المصلين تصدوا لهما بالهتاف والتكبير.