Menu

محكمة صهيونية تُلغي شطب ترشيح النائبة زعبي

قاوم _ وكالات /

أصدرت المحكمة الصهيونية العليا الأربعاء قرارًا بإلغاء قرار لجنة الانتخابات المركزية شطب ترشيح النائبة العربية حنين زعبي من انتخابات الكنيست المقررة الشهر المقبل.

ويعني القرار الذي صدر عن المحكمة بأغلبية ثمانية قضاة ضد قاض، أن النائبة زعبي مستمرة بالمنافسة ضمن القائمة المشتركة لدورة الكنيست القادمة.

وعقب المحامي حسن جبارين مدير عام مركز "عدالة" الذي مثل النائبة زعبي ضد الشطب قائلًا: "هناك فجوة بين الخطاب العنصري والعنيف الذي شهدناه في لجنة الانتخابات وبين قرارات محكمة العليا التي تُلغي الشطب مرةً تلو الأخرى بما يكشف الاعتبارات الحقيقية التي تقف من وراء قرارات اللجنة".

واعتبر جبارين أن "نقاشات وقرارات لجنة الانتخابات تشكل صفعة جدية، ليس للأحزاب العربية فقط، إنما للحقوق الأساسية للمواطنين العرب وعلى رأسها الحق بالتمثيل السياسي، وحرية التعبير عن الرأي والحق بالكرامة".

ويمثل مركز عدالة القوائم العربية والمرشحين العرب ضد طلبات الشطب منذ العام 2003.

واعتبر المركز أن إجراءات لجنة الانتخابات تهدف لإخضاع العمل والتمثيل السياسي للفلسطينيين لرقابة الأغلبية اليهودية، وهي استمرار لسياسات نزع الشرعية عن المواطنين العرب ومكانتهم القضائية، مشددا على أنه "آن الأوان لحل هذه اللجنة ونقل صلاحيتها لجهة قضائيّة مستقلة".

وكانت لجنة الانتخابات المركزية الصهيونية قررت بأغلبية الأسبوع الماضي شطب ترشيح زعبي، الأمر الذي قوبل بردود فعل منددة في أوساط فلسطينيي الداخل.

وأدانت القائمة العربية المشتركة التي ستخوض الانتخابات المقبلة قرار اللجنة، معتبرة أنه قرار سياسي مدفوع بالتطرف، ولا يستند إلى أية موضوعية.