Menu

أسرى فلسطين يطالب استئناف زيارات أسرى القطاع

قـــــــاوم / قسم المتابعة / طالب مركز أسرى فلسطين للدراسات الصليب الأحمر الدولي بضرورة التدخل بشكل فاعل من اجل ضمان استئناف برنامج  زيارات أسرى قطاع غزة في سجون الاحتلال والمتوقف منذ 3 أشهر .

وقال الناطق الاعلامى للمركز الباحث "رياض الأشقر"  بان الاحتلال أوقف زيارات أسرى قطاع غزة ، قبل 3 أشهر بحجة إغلاق معبر بيت حانون خلال العدوان الهمجي على القطاع الذي بدء في السابع من تموز الماضي ، واستمر لمدة 51 يوما متتالية ، ورغم وقف القتال وتوقيع اتفاق وقف إطلاق النار إلا أن الاحتلال لا يزال يمنع أهالي أسرى قطاع غزة من زيارة أبنائهم دون مبرر واضح .

وأشار المركز إلى ان برنامج زيارات أسرى القطاع كان قد توقف لأكثر من 6 سنوات بعد اسر الجندي جلعاد شاليط فى القطاع ، واسئنف بشكل متقطع ومتباعد قبل عامين تقريباً بعد إضراب خاصة الأسرى ل28 يوما متواصلة ، مما اضطر الاحتلال للموافقة على عودة زيارة اهالى أسرى القطاع لأبنائهم الأسرى ، ولكن ليس كما كانت في السابق إنما على دفعات متباعدة ومتقطعة.

وبين الأشقر بان الاحتلال يتعمد بين الحين والأخر حرمان أهالي أسرى غزة من الزيارة بحجة إغلاق معبر بيت حانون /ايرز ، هذا عدا عن الإجراءات التعسفية التي يتعرض لها الاهالى على الحواجز وأبواب السجون ، كما أن عدد من الاهالى محرومين منذ عودة الزيارات من زيارة أبنائهم بحجة المنع الامنى .

واستطرد بان أسرى القطاع قلقون بشكل كبير على ذويهم بعد العدوان الأخير ، حيث أن العديد من الأسرى تلقوا خبر استشهاد أفرادا من أسرتهم ، أو هدم منازلهم ، مما تسبب لهم في حالة قلق دائم وحزن وينتظرون الزيارة بفارغ الصبر لرؤية ذويهم والاطمئنان عليهم .

وتعبر الزيارة حق مشروع لكل الأسرى وبشكل دوري ومستمر ، حسب نصوص المواثيق الدولية ،وخاصة المادة (116) من الفصل الثامن من اتفاقية جنيف الرابعة التى تنص بشكل واضح على " يسمح لكل شخص معتقل باستقبال زائريه، وعلى الأخص أقاربه على فترات منتظمة، وبقدر ما يمكن من التواتر ، ويسمح للمعتقلين بزيارة عائلاتهم في الحالات العاجلة بقدر الاستطاعة ، وبخاصة في حالة وفاة أحد الأقارب أو مرضه بمرض خطير".

وجدد المركز مطالبه الصليب الأحمر بصفته المسئول عن برنامج الزيارات و المؤسسات الحقوقية والإنسانية للضغط على سلطات الاحتلال للسماح لأهالي قطاع غزة بزيارة أبنائهم .