Menu

سيري يؤكد عزم الأمم المتحدة دعم جهود إعمار غزة

قاوم _ وكالات / قال المنسق الأممي الخاص لعملية التسوية في الشرق الأوسط روبرت سيري إن الأمم المتحدة عازمة على دعم جهود إعادة الإعمار التي تشتد الحاجة إليها في قطاع غزة.

ووصف سيري خلال مداخلة له بمنتدى المتحدثين الذي استضافه نادي الأعمال الفلسطيني برام الله حجم الدمار في غزة بـ"غير المسبوق"، مشيرًا إلى أن الركام كان المشهد الأول الذي شاهده أثناء زيارته للقطاع.

ومن المقرر أن يعقد مؤتمر دولي لإعادة إعمار غزة بالقاهرة في العاشر من الشهر المقبل، برئاسة وزير خارجية النرويج بورغ برينده الذي زار القطاع قبل أيام وعبر عن صدمته من حجم الدمار الهائل.

وكان الكيان الصهيوني شن عدوانًا "همجيًا" على قطاع غزة يوم 7 يوليو الماضي استمر 51 يومًا قبل التوصل إلى وقف لإطلاق النار برعاية مصرية، وأدى العدوان لاستشهاد نحو 2160 فلسطينيًا وإصابة 11 ألفا آخرين وتدمير أكثر من 17 ألف منزل بشكل كلي و40 ألف منزل بشكل جزئي، إضافة إلى أضرار جسيمة بالبنية التحتية.

ويعيش نحو 58 ألف فلسطيني من أصحاب البيوت المدمرة أوضاعًا مأساوية بعد لجوئهم إلى 36 مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، وينتظرون بفارغ الصبر مؤتمر إعادة إعمار القطاع، وسط تخوف من تأجيله لأسباب سياسية.