Menu

مذبحة الشجاعية .. عشرات الشهداء ومئات الجرحى

قـــــاوم / غزة / ارتكبت قوات الاحتلال الصهيوني مجزرة جديدة في حي الشجاعية لم تتضح كل معالمها حتى الساعة، ما يرفع عدد الشهداء الذين سقطوا منذ منتصف الليل في الشجاعية وحدها إلى نحو 60 ومئات الجرحى. فيما استشهد سبعة فلسطينيين في مناطق متفرقة من القطاع.
ونقل مراسلنا عن مصادر طبية ان طواقم الدفاع المدني والاسعاف تمكنت من انتشال 60 شهيدا (منهم 17 طفل و14 امرأة و4 مسنين) واصابة اكثر من 210 جريحا ضاقت بهم مستشفى الشفاء التي وصل اليها ايضا عشرات الالاف من سكان الحي الذين اضطروا لمغادرته تحت النار،
وأفاد الناطق باسم وزارة الصحة بغزة د.أشرف القدرة أن من بين الشهداء أسامة الحية ابن القيادي في حركة حماس خليل الحية وزوجته هالة أبو هين وطفليه خليل وأمامة في قصف استهدفهم في حي الشجاعية شرق غزة، مضيفا أن هناك اعدادا كبيرة من الشهداء لا زالو مجهولي الهوية ووصلوا الى المستشفى عرف منهم: الشهيد أحمد إسحاق الرملاوي والشهيدة مروة سليمان السرساوي والشهيد رائد منصور نايفة والشهيد أسامة ربحي عياد، الشهيد عاهد موسى السرسك. اضافة الى المسعف فؤاد جابر والصحفي خالد حامد.

وقال القدرة إن الفتاة هبة حامد الشيخ خليل 14 عاماً استشهدت في القصف المتواصل اضافة الى الشاب محمد علي محارب جندية 38 عاما إثر قصف الاحتلال على حي الشجاعية.

واعلن القدرة عن انتشال جثامين ثلاثة شهداء و 12 اصابة بينما لا يزال البحث جار عن آخرين تحت انقاض منزل عائلة الشاعر في خان يونس الذي تعرض لقصف احتلالي دون سابق انذار.
وفي وقت لاحق اُعلنت اسماء شهداء عائلة الشاعر وهم محمد ايمن الشاعر 5 سنوات، ليلى حسن الشاعر 33 عاما، صلاح صالح الشاعر في الاربعينات من العمر بالاضافة الى اصابة 12 بصفوف الاطفال دون سن الثامنة.
كما واستشهد المواطن وسام حمودة 28 عاما باستهداف المواطنين في بلدة جباليا.
وأعلنت المصادر الطبية صباح اليوم وصول جثمان الشهيد توفيق مرشود 52 عاماً إلى مجمع الشفاء الطبي إثر استمرار العدوان الاسرائيلي المتواصل على شرق مدينة غزة.

وأوضح القدرة أن الساعات التي مضت تعتبر الأعنف استهدافا لمنازل المواطنين، حيث تعالت مناشدات المواطنين منذ الساعة 12 ليلا بوجود عدد كبير من الضحايا في منازلهم التى تنهال عليها القنابل والقذائف من كل صوب.
وأضاف "كانت التنسيقات تجري على قدم وساق بين الطواقم الطبية واللجنة الدولية للصليب الاحمر والذي بدوره تواصل على الفور مع الجانب الاسرائيلي للسماح بدخول سيارات الاسعاف للمنطقة ولكنه جوابه كان برفض قاطع من قبل الاحتلال".

ونوه إلى أن الاحتلال رد على الصليب الأحمر بأن الشجاعية هي منطقة عمليات عسكرية مغلقة ويحظر دخول سيارات الاسعاف لها.
وتابع: "مما دفع طواقمنا الطبية أن تبادر من تلقاء نفسها رغم المخاطر الجمة محاولة منها لانقاذ المواطنين وانتشال الضحايا ولازالت الطواقم الطبية تقوم بواجبها المقدس وسط استهداف مركز للمناطق الشرقية لمدينة غزة".

ولا زال القصف مستمرا على حي الشجاعية بنفس الكثافة منذ منتصل الليل وحتى الساعة من جانبها اعلنت كتائب القسام ان احد مقاوميها فجر نفسه في تجمع لجنود الاحتلال في حي الشجاعية موقعا اصابات مؤكدة في صفوفهم.
وفي قرية عبسان الصغيرة شرق خانيونس استشهد المواطن محمود ابو عنزة واصيب عدد اخر في قصف استهدف تجمعا للمواطنين شرق المدينة
وفي مدينة رفح استشهد ثلاثة مواطنين هم حميد أبو فوجو (23 عاماً)، أحمد زنون (26 عاماً)، صهيب أبو قورة (21 عاماً) جراء قصف استهدفهم برفح.

وارتكبت قوات الاحتلال مجزرة جديدة عندما قصفت الطائرات الحربية شقة سكنية تعود لعائلة الـ معمر ما اسفر عن استشهاد ثلاثة اشقاء.
وأستشهد الشقيقان محمد يوسف معمر 30 عاما، حمزة يوسف معمر 21 عاما قبل أن يلحق بهما شقيقهما الثالث أنس يوسف معمر متأثرا بجراحه التي اصيب بها جراء قصف منزلهم في حي الجنينة برفح فيما اصيب 10 اخرين.

وأكد أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة في قطاع غزة استشهاد المواطن حسني محمود العبسي (56 عاماً) واصابة 5 اخرين جراء قصف الاحتلال على مدينة رفح.
واستشهد المواطن فهمي عبد العزيز ابو السعيد 29 عاما من المحافظة الوسطى.
وتتعرض الحدود الشمالية والشرقية في كافة مناطق قطاع غزة لقصف مدفعي عنيف.