Menu

إصابات واعتقالات في مواجهات بالقدس

قـــــاوم / القدس المحتلة / أصيب عشرات المقدسيين مساء الثلاثاء وفجر الأربعاء بالرصاص المطاطي وحالات اختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الصهيوني في عدة أنحاء بالقدس المحتلة.
وقال الناطق باسم لجان المقاومة الشعبية هاني أبو حلبية إن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت بلدة أبو ديس، واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال التي أطلقت وابلًا من القنابل الصوتية والغازية والرصاص المطاطي تجاه الشبان والمنازل، ما أدى لإصابة ثلاثة شبان بجراح، وعشرات حالات الاختناق.
وأوضح أن قوات الاحتلال نصبت عدة كمائن في البلدة، وخاصة عند مجلس محلي أبو ديس، وفي مدرسة أبو ديس، وعلى طريق جامعة القدس، لافتًا إلى أن المواجهات استمرت لغاية ساعات فجر اليوم.
وتأتي هذه المواجهات عقب دعوة الحراك الشبابي كافة جماهير الشعب الفلسطيني في القدس والضفة الغربية بالنزول إلى ساحة الميدان وعند خطوط التماس، وإشعالها ثورة غضب ضد المحتل، وذلك تضامنًا مع قطاع غزة.
ودعا الحراك الشبابي إلى تنظيم مسيرة مركزية اليوم في بلدة أبو ديس نصرةً لغزة وتضامنًا معها في ظل مواصلة العدوان الصهيوني عليها، لافتًا إلى أن هناك استعدادات لتنظيم مسيرة يوم الجمعة المقبل أيضًا.
وفي السياق، أصيب ثلاثة شبان بالرصاص المطاطي، كما أصيب العشرات بحالات اختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال وابلًا من قنابل الغاز المسيل للدموع خلال المواجهات التي اندلعت مساء الثلاثاء في محيط حاجز قلنديا شمال القدس، واستمرت حتى ساعات الفجر.
كما اندلعت مواجهات بين الشبان المقدسيين وقوات الاحتلال في حارة السعدية بالبلدة القديمة، وعند باب حطة، وذلك عقب إطلاق المقاومة الفلسطينية من غزة صواريخ على مدينة القدس.
وفي قرية العيسوية شمال شرق القدس، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال التي أطلقت الرصاص المطاطي والقنابل الصوتية اتجاه المواطنين.
وفي بلدة سلوان، حاول مجموعة من المستوطنين مساء الثلاثاء الاعتداء على أطفال أُثناء تواجدهم في شارع وادي حلوة الرئيس في سلون.
وأفاد شهود عيان أن مجموعة من المستوطنين تواجدوا بسيارتهم، ووجهوا الشتائم والكلمات النابية لمجموعة من الأطفال أثناء تواجدهم في حي وادي حلوة، وحاولوا ضربهم، الا أن الشبان الذين تواجدوا في المكان تصدوا لهم.
وبالنسبة للاعتقالات، أفاد رئيس لجنة أهالي الأسرى والمعتقلين المقدسيين أمجد أبو عصب أن قوات الاحتلال اعتقلت أربعة مقدسيين من بلدة العيسوية، لافتًا إلى أن عدد المعتقلين أمس الثلاثاء وصل إلى 40 مقدسيًا.
وكان قاضي محكمة الصلح الصهيونية مددت الثلاثاء توقيف 43 مقدسيًا، معظمهم قاصرين، كانوا اعتقلوا فجرًا، والبقية اعتقلوا خلال اليومين الماضيين.