Menu

الاحتلال يستخدم آلية جديدة في قصف غزة

قـــــاوم / قسم المتابعة / كشفت مصادر عن قيام الجيش الصهيوني مؤخرًا بقصف عدة أهداف قريبة من الحدود الشرقية لقطاع غزة، وتنفيذ عمليات اغتيال لمقاومين فلسطينيين، عبر إطلاق قذائف هاون متطورة تعمل بنظام "GPS".
وقالت المصادر إن هذا النظام دخل حيز التنفيذ قبل أيام واستخدم في محافظة خان يونس جنوبي قطاع غزة، عندما قامت قوات الاحتلال بإطلاق نحو 10 قذائف على فترات متباعدة، على منطقة الزنة والقرارة شرقي المحافظة.
ولفتت المصادر إلى أن إطلاق تلك القذائف وهي من عيار "120ملم" من داخل ما يعرف باسم "موقع كيسوفيم، العسكري، وتسقط بمناطق تبعد عن الموقع المذكور ما لا يقل عن 1كلم، مشيرة إلى أن القذيفة ذات صوت عالِ، وذات قوة تدميره محدودة، وتصيب الهدف بدقة.
وأشارت إلى أن القذائف التي كانت تطلق تسقط بدقة في مناطق يطلق منها صواريخ من قبل المقاومة الفلسطينية تجاه المواقع الصهيونية، وقامت قوات الاحتلال بالأمس بقصف الشاب محمد زايد العبيد، بمنطقة السميري، على طريق كيسوفيم شمالي شرق محافظة خان يونس، والمكان يبعد عن الحدود نحو "1.5كم".
وأوضحت المصادر أن مكان الاستهداف بقذيفتين لم يتبين أنه من طائرات الاستطلاع، "فصاروخ الاستطلاع يحدث حفرة صغيرة في باطن الأرض بما لا يقل عن مترين، بينما المدفعي يُحدث دمارا كبيرا وحفرة متوسطة، وما حدث بالأمس في عملية الاغتيال حفرة صغيرة وتناثر شظايا بمكان الاستهداف".
ونوهت إلى أن الاستهداف جرى بعد انسحاب الأليات المدفعية المتمركزة على الشريط الحدودي، في أعقاب قصف الحدود الشرقية لبلدة القرارة بقذيفتين، وفي ظل التحليق المكثف لطائرات الاستطلاع، ورفع المنطاد العسكري فوق "موقع كيسوفيم العسكري.
وطوَّرت الصناعات العسكرية الصهيونية مؤخرًا جيلاً جديدًا من قذائف الهاون، عبر ربطها بنظام تحديد المواقع بواسطة الأقمار الصناعية GPS لتصبح أكثر دقة، عبر تمكنها من إصابة أهداف في دائرة من أمتار محدودة.
وذكرت صحيفة "يديعوت احرنوت" الصهيونية أن القذيفة من عيار 120ملم، ويبلغ مداها 8 كم، وقادرة على الانفجار فوق الهدف بمترين، وذلك في حال إطلاقها صوب مجموعات متخفية وخاصة في قطاع غزة، حيث يحتوي رأسها المتفجر على آلاف الشظايا.
وجربت الصناعات العسكرية الصهيونية مؤخراً هذا الجيل من قذائف الهاون، والذي يسمى " باتسمي"، وأثبتت قدرتها على إصابة الأهداف بدقة وخاصة في الظروف الجوية السيئة.