Menu

ارتفاع ميزانية الشاباك بنسبة 10% العام الماضي

قــــاوم / قسم المتابعة / شهد العام الماضي 2013 ارتفاعا بنسبة 10% في ميزانية أجهزة الأمن السرية الصهيونية "الشاباك والموساد".
ووصلت ميزانية الجهازين إلى 6.63 مليار شيقل مقارنة بحوالي 6 مليارات شيقل خلال العام 2012، حيث واصلت الميزانية الارتفاع منذ العام 2006.
وجاء في تقرير نشرته وزارة المالية الصهيونية على موقع المعلومات الحكومية أن الميزانية الأولية للعام الماضي كانت 6.48 مليار شيقل، بعد أن أضيف إليها مبلغ 156 مليون شيقل كإضافات ملحة.
وذكر الموقع أن العام الماضي شهد ارتفاعا بنسبة 10% على ميزانية الجهازين، وكانت في الأصل 5.91 مليار شيقل، وأضيف إليها مبلغ 269 مليون شيقل.
ويتبين من خلال المعطيات أن ميزانية الجهازين آخذة في التضخم منذ العام 2006، وارتفعت بمعدل مليارين منذ ذلك الحين، فقد وصلت في العام 2006 إلى 4.28 مليار شيقل.
ونقلت صحيفة هآرتس في عددها الصادر صباح اليوم الخميس أن ميزانية الجهازين تأتي على بند الميزانية الاحتياطية التابعة لوزارة الجيش الصهيوني ، فعلى الرغم من ان الجهازين يتبعان لمكتب رئيس الحكومة الصهيونية إلا أن ميزانيتهما تحسب على وزارة الجيش، ما يضخم الميزانية أكثر.
وفي السياق شن مسئول كبير في وزارة الجيش انتقادا لحساب ميزانية الجهازين على وزارة الجيش قائلاً: "إن الجمهور يستكثر على وزارته مبلغ 60 مليار شيقل، ولكنه لا يعرف أن ميزانيته اقل من ذلك بكثير".