Menu

مصر تعيد فتح معبر رفح للمعتمرين استثنائياً

قاوم_قسم المتابعة/أعادت السلطات المصرية صباح الأحد فتح معبر رفح البري لسفر الدفعة التاسعة من معتمري قطاع غزة إلى الديار الحجازية، وعودة الدفعة الثامنة.

وقال مدير الإدارة العامة للمعابر والحدود في غزة ماهر أبو صبحة إنّ "السلطات المصرية فتحت المعبر صباح اليوم لسفر نحو 400 معتمر من الفوج الأول من الدفعة التاسعة، من أصل 800 معتمر سيغادرون خلال يومين".

ولفت أبو صبحة إلى أن الدفعة الثامنة من المعتمرين العائدين من الديار الحجازية يتوقع أن تصل صباح الثلاثاء، مشيرًا إلى أن الجانب المصري سيسمح خلال أيام فتح المعبر الثلاثة "من الأحد حتى الثلاثاْء" بعودة العالقين داخل وخارج مصر لقطاع غزة.

وأشار إلى أنهم سلموا السلطات المصرية جوازات المعتمرين بالأمس لتسهيل سفرهم، كما يحاولوا الضغط عليها لسفر عدد محدود جدَا من المرضى الذين يعانون من أمراض مستعصية "الكُلى، السرطان" لاستكمال علاجهم بالخارج، نافيًا علمه بموعد فتح المعبر للمسافرين من الحالات الإنسانية. 

ويتعرض معبر رفح المتنفس الوحيد لنحو 1.800 فلسطيني يعيشون في قطاع غزة البالغ مساحته 370كم2، للإغلاق المتكرر منذ عزل الرئيس محمد مرسي مطلع يوليو 2013م، وتسمح مصر بفتحه فقط ثلاثة أيام شهريًا وأحيانًا بأكثر من شهر، وثلاثة أيام كل أسبوعين للمعتمرين ذهاباً وإياباً.