Menu

مصادر عسكرية: مزارع اكتشف النفق بالصدفة

قــاوم _ وكالات / كشفت مصادر عسكرية في جيش الاحتلال الصهيوني الجمعة أن النفق المكتشف مؤخراً قرب كيبوتس (العين الثالث) اكتشفه مزارع صهيوني يوم الثلاثاء الماضي عن طريق الصدفة.

وقال موقع (والا) العبري، إن مزارعا هو من اكتشف النفق وبدأ العمل من حينها في البحث عن محور سيره وفتحته داخل الأراضي المحتلة وهو ما يؤكد رواية كتائب القسام الجناح العسكري لحركة (حماس) بهذا الخصوص.


ونقل الموقع في تقرير نشره عن خبراء عسكريون في صناعة الأنفاق إنهم لا يستبعدون في هذه المرحلة صدق رواية القسام في أن النفق المكتشف قديم، كما أنهم لم يستبعدوا أن يكون النفق امتداد وتفرع للنفق السابق الذي اكتشف في أكتوبر 2013.

وأضاف أحد الخبراء أن حماس قامت بعمليات تغطية ناجحة لإخفاء أمر النفق عن قوات الهندسة التابعة للجيش.

وعزا عدم تفخيخ مدخل النفق إلى أنه كان متفرعاً عن النفق السابق، وقال مستغرباً " على وحدة يهلوم الهندسية أن تسأل نفسها كيف لم تتمكن من اكتشاف هذه التفرعات لنفق العين الثالثة المركزي خلال شهر أكتوبر من العام الماضي؟" .

وأضاف الموقع أن اكتشاف النفق الأخير بهذه الطريقة يكشف عن عمق الأزمة التي يعانيها الجيش في مكافحة هكذا أنفاق متطورة، حيث لا يوجد حل تكنولوجي كامل أو حتى جزئي لهذه المعضلة .


وأشار الموقع إلى أنه وحتى التوصل إلى حل تكنولوجي لهذه المعضلة يبقى اعتماد الجيش أكثر على المعلومات الإستخباراتية من مصادره على الأرض بالإضافة للعمليات الهجومية الاستباقية التي يقوم بها الجيش.

في المقابل وصف ضابط صهيوني كبير في قيادة المنطقة الجنوبية النفق المكتشف بأنه أكثر تطوراً من النفق السابق وذلك من حيث غلافه الداخلي وتحصينه ضد عوامل الطقس إلا أنه نفى رواية قدم حفر هذا النفق، معللاً ذلك بأن معدات الحفر والمولدات الكهربائية وآثار الأقدام الحديثة المكتشفة داخله تنفي رواية حماس في أنه نفق قديم.

وأضاف الضابط أن هذا النفق يعتبر نفقاً "نوعياً جداً" مدعياً أن اكتشافه تم عبر معلومات إستخباراتية ونشاطات لفرقة غزة وأنه كان معد لتنفيذ عملية نوعية على غرار عملية خطف الجندي جلعاد شاليط عام 2006 .

وأعلن جيش الاحتلال مساء أمس عن اكتشافه نفقا أرضيا للمقاومة الفلسطينية قرب (مستوطنة العين الثالثة) شرق بلدة عبسان الكبيرة شرق محافظة خان يونس.

ورد الناطق باسم كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس أبو عبيدة على إعلان الاحتلال، مؤكدًا أن النفق المكتشف ليس جديدا، وتم كشفه بفعل المنخفض الجوي الأخير على قطاع غزة وليس إنجازا استخباريا كما ادعى الاحتلال.

وسبق أن أعلنت كتائب القسام مسئوليتها عن حفر نفق مماثل اكتشفه جيش الاحتلال منتصف أكتوبر الماضي، بغرض استخدامه في خطف جنود الاحتلال لمبادلتهم بالأسرى في سجونه.

وتصدت القسام لعملية تدمير النفق في نوفمبر 2013 ما أدى لإصابة ثلاثة جنود صهاينة وضابط كبير بجراح خطرة، واستشهاد ثلاثة من مقاومي القسام.