Menu

شاهين : الأسرى الأشبال يتعرضون لتحرش جنسي وإسقاط وإمتهان للكرامة

قـــــاوم / قسم المتابعة / كشف الباحث الحقوقي المختص بشؤون الأسرى ، الاسير الصحفي أسامة شاهين مدير مركز أسرى فلسطين للدراسات وحقوق الانسان ، عن ممارسات بشعة ترقى لان تكون جرائم حرب ضد الاسرى الاشبال القُصّر ، الذين لم تتجاوز أعمارهم السادسة عشر في سجون الاحتلال الصهيوني .

وأكد شاهين الذين التقى عدد من الأشبال في معبار الرملة ، أثناء خروجه لمحكمة التثبيت ، وسجل شهاداتهم ، أن الاسرى الاطفال يتعرضون للإبتزاز والتعذيب والإعتداء الجسدي منذ لحظة اعتقالهم ، واثناء نقلهم من السجون الى المحاكم ، وان سلطة السجن تفرض عليهم التفتيش العاري .

وفي شهادة مشروعة بالقسم ، وثقها شاهين للطفل صهيب عرفات أعور ( 16 عام ) من القدس ، والمعتقل منذ 5-5-2013م ، ويقبع حاليا في قسم الأشبال في سجن مجدو ، أنه تعرض في مركز تحقيق المسكوبية للضرب والتعذيب ، وجولات تحقيق مستمرة لساعات طويلة ، مكبل اليدين والقدمين للخلف ومعصوب العينين ، والشبح ، كما هددوه بالصعقات الكهربائية ، والكي بأعقاب السجائر لإجباره على الاعتراف .

وأضاف الشبل الأسير ان فرقة الناحشون والتي تنقل الاسرى من السجن الى المحكمة اعتدت بالضرب المبرح على أبعة أشباب وهم : محمد سليمان من بلدة حارث ، وعمار صوف من سلفيت ، وعلي الشملاوي من سلفيت ، ويزن سليم من جيوس .

ويكمل الطفل ، ان السهيرة " أي الشرطية " وتدعى " shai" حاولت عدة مرات التحرش بالاطفال ، والذين قاموا بدورهم بتقديم شكوى لمدير السجن والذي قام بنقلها .

وبين الشبل الاعور ، ان معظم الاسرى الاشبال يتم اقتيادهم الى التحقيق والمقابلات بين الفينة والأخرى ، وخصوصا قبل الافراج عنهم ، لتعرض عليهم المخابرات العمل معهم .

من جانبه أكد شاهين ، ان الاتفاقيات الدولية لحقوق الانسان ، وتحديدا اتفاقية حقوق الطفل ، التي شددت على ضرورة توفير الحماية للاطفال ، وحمايتهم من اجل البقاء والنمو ، الا ان سلطات الاحتلال ترمي بها الى عرض الحائط ، لتسلب حقوق الاطفال وحريتهم ، والادهى ان الاحتلال يتعامل معهم كمشروع مخبرين ، وان دولة الكيان تذيقهم صنوف العذاب والمعاملة القاسية والمهينة من ضرب وشبح ، وتمارس بحقهم التهديد والوعيد والشتائم والتفتيش العاري ، فضلا عن التحر الجنسي ، والحرمان من الزيارة ، والضغط النفسي ، لتجبرهم على العمل لصالحها .

وطالب شاهين المؤسسات الحقوقية والدولية ، توفير ضمنات قضائية مناسبة  لاعتقال الاطفال ومحاكمتهم بموجب اتفاقية حقوق الطفل والقانون الدولي الانساني .