Menu

نتنياهو غير مرغوب فيه بجنوب أفريقيا

قــاوم _ وكالات / قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إن رئيس الوزراء الصهيوني نيامين نتنياهو غير مرغوبٍ به في جنوب إفريقيا، عشية جنازة تشييع الزعيم نيلسون مانديلا.

وكان نتنياهو أعلن امتناعه عن الوصول إلى العاصمة جوهانسبرغ بحجة أزمة مالية بمكتبه تحول دون تحمل تكاليف مالية غير مبررة، فيما قال بيرز إنه لن يحضر بحجة إصابته بالبرد.

ونقلت الصحيفة عن السفير الصهيوني الأسبق لدى جنوب أفريقيا ألون ليئيل أن قرار نتنياهو بعدم المشاركة في جنازة الزعيم الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا "قرار صائب" لأن نتنياهو غير مرغوب فيه بجنوب أفريقيا.

ووصف ليئيل تذرّع نتنياهو بتكلفة السفر لعدم المشاركة في جنازة مانديلا بأنها "أداء مرعب"، وقال إن "نتنياهو لا يدرك مدى تعقيد الأمر من الناحية السياسية ومدى المعارضة التي قد تكون لمشاركته وحضوره الجنازة من جانب الجمهور الجنوب أفريقي، وقد فعل الصواب عندما ألغى ذلك، ولكن الذرائع المالية مهينة جداً، وقد ارتُكب خطأ هنا".

وعلى رغم أن بيرس هو أحد رموز العلاقات بين دولة الاحتلال ونظام التمييز العنصري السابق في جنوب أفريقيا، والذي كان مانديلا في طليعة المناضلين ضده، فإن ليئيل اعتبر أن بيرز سيستقبل بالترحاب لو قرر المشاركة في الجنازة.

وكانت صحيفة "هآرتس" ادعت أمس أن نتنياهو "قرر إلغاء الزيارة في اللحظة الأخيرة بسبب ارتفاع مصاريف الرحلة التي تصل الى سبعة ملايين شيكل".

وأشارت الصحيفة إلى أن قيمة استئجار طائرة تبلغ نحو 2.8 مليون شيكل، فيما تبلغ قيمة نقل المعدات والطاقم الامني على متن طائرة اخرى في سلاح الجو الصهيوني نحو 3.2 مليون شيكل اضافة الى مصاريف اخرى تتعلق بالحماية.

وكان مانديلا أثار غضب الصهاينة مراراً، خلال حديثه عن معركته لتحرير بلاده من الفصل العنصري، حيث وجه انتقادات لممارسات الاحتلال الصهيوني تجاه الفلسطينيين، معربًا عن تأييده في أكثر من مناسبة لمنظمة التحرير الفلسطينية.