Menu

إضراب شامل بالقدس

الاحتلال يحاصر المرابطين بالجامع القبلي بالأقصى

قـاوم _ القدس المحتلة / اقتحمت شرطة الاحتلال الصهيوني والقوات الخاصة صباح الأربعاء المسجد الأقصى المبارك، وحاصرت المرابطين المتواجدين بداخل الجامع القبلي المسقوف.

وقال المسؤول الإعلامي في مؤسسة الأقصى للوقف والتراث محمود أبو العطا  إن العشرات من القوات الصهيونية الخاصة والشرطة والمخابرات مدججين بالسلاح اقتحموا منذ ساعات الصباح باحات الأقصى، وحاصروا أبواب الجامع القبلي الذي يتواجد بداخله العشرات من المرابطين.

وأضاف أن عدداً من المستوطنين اقتحموا الأقصى من جهة باب المغاربة، ولبثوا لدقائق، حيث تصدى المصلون لهم بالتكبيرات والشعارات المناصرة للأقصى، وطردوهم خارج المسجد.

وأشار إلى أن هناك تواجدًا مكثفًا لطلاب وطالبات مصاطب العلم والمصلين من أهل القدس والداخل الفلسطيني المحتل وطلاب مدارس القدس داخل الأقصى، وهم على أهبة الاستعداد للدفاع عنه، والتصدي لأي اقتحامات من قبل المستوطنين والجماعات اليهودية المتطرفة.

وأوضح أن شرطة الاحتلال شددت من إجراءاتها الأمنية على بوابات الأقصى، ومنعت عددًا من طلاب العلم من دخوله، واحتجزت هويات جميع الداخلين بمن فيهم كبار السن، لافتًا إلى أن الأقصى يشهد توترًا شديدًا بسبب تواجد القوات الخاصة، ومحاصرة المرابطين بداخل الجامع القبلي.

وأكد أبو العطا أن الوضع مرشح للتصعيد في ظل استمرار تواجد قوات كبيرة من الشرطة الصهيونية داخل ساحات الأقصى، وصحن قبة الصخرة.

وفي السياق ذاته، تشهد مدينة القدس المحتلة اليوم إضرابًا شاملًا في كافة المؤسسات والمحلات التجارية من أجل التصدي لاقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى بشكل جماعي.

وأوضح المسؤول الإعلامي بمؤسسة الأقصى أن غالبية المحلات التجارية في البلدة القديمة ومحيط المسجد الأقصى مغلقة، وأن الكثير من الطلاب توجهوا إلى المسجد للدفاع عنه.

وكانت القوى الوطنية في القدس أعلنت الإضراب الشامل في كافة المؤسسات بالمدينة للتصدي لمحاولات اقتحام الأقصى، لافتة إلى أن الإضراب يشمل كافة مؤسسات ومتاجر المدينة.

وأشارت مصادر محلية  إلى وجود مطالبات للمقدسيين بالرباط الدائم والباكر بالأقصى للتصدي لاقتحامات المستوطنين أو أي مسيرة تهويدية ممكن أن تنظم في القدس القديمة.

وجاءت هذه الدعوات، ردًا على دعوات أطلقتها المؤسسات الاستيطانية طالبت بها مئات المستوطنين للمشاركة في مسيرة مليونية واقتحام جماعي للمسجد الأقصى بمناسبة ما سمى بعيد "المشاعل".

وصعدت الجماعات اليهودية وأذرع الاحتلال المختلفة خلال الأيام الأخيرة من اقتحاماتها واستهدافها للمسجد الأقصى وسط حراسة مشددة من شرطة الاحتلال، وخاصة خلال عيد "الحانوكا" العبري، والذي بدأ الخميس الماضي، ويستمر لمدة أسبوع.