Menu

لليوم الحادي والثلاثين :الاسير الفسيسي يواصل إضرابه عن الطعام

قــــــاوم / قسم المتابعة / افادت محامية وزارة الأسرى حنان الخطيب أن الاسير الفلسطيني أكرم يوسف محمد الفسيسي سكان إذنا الخليل والمعتقل منذ 16/11/2012 والذي يقبع في مستشفى الرملة يواصل إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الحادي والثلاثين على التوالي ضد اعتقاله الإداري، ويمر في أوضاع صحية سيئة للغاية ويمر في حالة من الإرهاق والتعب الشديد ونزول حاد في الوزن.

 

وقالت الخطيب أن الاسير أكرم معزول لوحده في مستشفى الرملة وتمارس بحقه ضغوط لوقف إضرابه، وهو مصر على الاستمرار حتى يلغي قرار الاعتقال الإداري بحقه.

 

ومن جهة أخرى أشارت الخطيب إلى الحالة الصحية الصعبة التي يعاني منها الاسير حسام الدين احمد قطناني، سكان مخيم عسكر/ نابلس والمعتقل منذ 12/9/2013 وهو جريح ومصاب على يد الجنود في رجله اليسرى.

 

وأفاد الاسير قطناني للمحامية الخطيب التي زارته في مستشفى الرملة أن الجنود عندما اعتقلوه مصابا وينزف الدماء انهالوا عليه بالضرب ودعسوا على رأسه ليدخل بعدها في حالة من فقدان الوعي.

 

وقال أنه وجد نفسه في مستشفى بيلنسون الإسرائيلي وفي وضع صحي حيث نزف دماء كثيرة، حيث أجريت له عملية جراحية في قدمه اليسرى، وبعدها نقل إلى معتقل التحقيق في بيتح تكفا رغم وضعه الصحي.

 

وأشار قطناني كانت درجة حرارته 40 درجة عندما بدأ التحقيق معه، وعانى من التهابات شديدة في رجله التي لم يعد يستطيع المشي عليها مما اضطر المحققون إلى إعادته إلى المستشفى حيث مكث 24 يوما خلالها منعوه من الحديث مع أهله وكان خلال تواجده بالمستشفى مقيد اليدين وعليه حراسة من الجنود.

 

وقال كانت تصيبني حالات إغماء ، وأن المحققين واصلوا استجوابي في المستشفى ، ووصف زنازين سجن بتيح تكفا بالسيئة للغاية ، من حيث ضيق مساحتها وأنها مليئة بالروائح الكريهة وبدون شبابيك، ولم يراع المحققون تدهور حالتي الصحية.

وأوضح قطناني أن قدمه المصابة فيها فتحة بطول 35سم وعرض 9سم وهناك 49 غرزة .

 

وأفادت الخطيب أن حالة الاسير مراد فهمي أبو معليق، سكان غزة المعتقل 16/7/2001 ومحكوم 22 سنة لا زال يعاني منذ 2008 من الالتهابات الحادة بالأمعاء الغليظة من جهة و الإهمال الطبي من جهة أخرى وتم استئصال 60% منها.

 

وقالت الخطيب التي زارت الاسير أبو معليق أنه مكث في مستشفى أساف هروفيه مدة 13 يوما في قسم الجراحة، وهناك أجريت له عدة فحوصات ، وكان يتناول الغذاء بالوريد وتناقص وزنه من 80 كغم إلى 50 كغم ، وكان خلال مكوثه في المستشفى مقيد اليدين والقدمين بالسرير ، وبعدها نقل إلى مستشفى الرملة.

 

وقالت الخطيب انه بتاريخ 3/9/2013 تدهور وضعه الصحي وعانى من انسداد تام بالأمعاء ونقل مرة أخرى إلى مستشفى أساف هروفيه ومكث 11 يوما، وتم إعطاؤه الأكل عن طريق وريد القلب المركزي بسبب توقف الجهاز الهضمي عنده، وتقرر إجراء عملية جراحية له.

 

الاسير أبو معليق أفاد أنه حتى الآن لم يحدد موعد للعملية، وهناك مماطلة لإجرائها، ولا يزال يتناول 4 أنواع من الأدوية ومحروم من زيارة عائلته.

 

وأوضحت المحامية الخطيب أن الحالة الصحية للأسير سامر علي داوود عويسات، سكان السواحرة الموقوف في مستشفى الرملة والمعتقل منذ 27/6/2012 سيئة جدا بسبب إصابته بالرصاص على يد جنود الاحتلال في بطنه وتم استئصال الكلية وجزء من الأمعاء والطحال وأصيب بالكبد والرئة وهو يحمل كيس البراز في يده.

 

وقالت الخطيب أن الاسير عويسات بحاجة لإجراء عملية جراحية لم يتقرر لها موعد حتى الآن.