Menu

تعرف على الوحدة "504" التي مهامتها تجنيد العملاء

قاوم _قسم المتابعة/ كشف الإعلام العبىب أن الوحدة 504 في شعبة الاستخبارات في الجيش الصهيوني هي وحدة مسؤولة عن تشغيل عملاء سريين خارج الكيان الصهيوني، على غرار جهاز الموساد ، وعادت للعمل مجدداً بعد الفشل الأمني الذي لحق بها خلال السنوات الأخيرة.

وبحسب الإعلام العبىب يعمل أعضاء الوحدة في جميع القطاعات داخل الكيان، وكذلك في الدول الأجنبية ، ويقدمون معلومات مهمة عن "العدو" ، والتي غالبًا ما تستخدم كأساس للتخطيط للعمليات العسكرية.

وأشارت إلى أن الوحدة تعتمد  في طريقة جمع المعلومات عبر المصادر المنوعة  من خلال الإشارات، والبصريات، والمصادر البشرية، والمصدر البشري هو الأساس الذي تتعامل معه الوحدة 504.

وذكرت أن الوحدة نشرت إعلانًا تبحث فيه عن مشغلين ومشغلات، ويشير إعلان التوظيف للعمل في الوحدة الموجه للرجال وللنساء أيضًا إلى ضرورة وجود الوحدة والذكاء البشري، حتى في ظل العصر الإلكتروني والرقمي.

ويشير الإعلان على أهمية وحاجة الوحدة، التي أعادت بناء نفسها في السنوات الأخيرة بعد إخفاقات وصعوبات مثل كشف عملاء تابعين لها.

الوحدة 504 مسؤولة عن تشغيل عملاء سريين في الضفة وقطاع غزة ، والدول العربية القريبة من الحدود مع الكيان، وذلك على غرار العملاء الذين يُشغلهم جهاز الموساد الإسرائيلي. 

التدريب في تلك الوحدة طويل ويتضمن فرزًا صارمًا لإجراءات التصنيف الأمني ​​وفحص القدرات الإبداعية وبناء الثقة مع المجند على الجانب الآخر، وكجزء من التدريب من الضروري التعرف على المكان والثقافة وحتى اللغة العامية المحلية، وهو يعتبر مهارة غير ممكنة في العالم الرقمي ويتم تعلمه خلال التدريب.