Menu

القدس في مارس.. 4 شهداء وأكثر من 180 معتقلاً وإبعاد 26

قـــاوم_قسم المتابعة / رصد تقرير شهري تصاعد الاعتداءات الصهيونية خلال آذار/مارس 2022.

حيث استشهد 4 فلسطينيين، في حين اعتقلت قوات الاحتلال 187 مقدسياً، وقررت الحبس المنزلي لـ 16 منهم، وأبعدت 26، في حين اقتحم أكثر من 3900 مستوطن ساحات المسجد الأقصى.

وخلال الشهر ذاته، هدمت آليات الاحتلال 5 منشآت مختلفة، وأجبرت مقدسيين اثنين على هدم منزليهما قسرياً تحت دعاوى مختلفة.

الشهداء

والشهداء هم: كريم القواسمي (19 عاما) عقب تنفيذه عملية طعن عند باب حطة (أحد أبواب المسجد الأقصى)، وأسفرت العملية عن إصابة صهيونيين بجروح طفيفة، والقاصر يامن جفّال من بلدة أبو ديس خلال مواجهات اندلعت في البلدة.

كما استشهد الشاب عبد الرحمن قاسم بعد تنفيذه عملية طعن عند باب القطّانين، وأسفرت العملية عن إصابتين طفيفتين في صفوف جيش الاحتلال المتمركز على أبواب المسجد، والشاب علاء شحّام من مخيم قلنديا استشهد بعد إصابته برصاصة في الرأس خلال اقتحام المخيم.

واقتحم 3982 متطرفا ومتطرفة المسجد الأقصى، وأدّوا صلوات وطقوسا توراتية بحماية من الاحتلال.

وتواصل التضييق على أهالي الضفة كل جمعة؛ عبر احتجاز الشبان ومنعهم من دخول الأقصى وإرجاع الحافلات، ومنعها من تنزيل الركاب.

الاعتقالات والإبعادات

اعتقلت قوات الاحتلال 187 مقدسيا، منهم أكثر من 5 نساء وما يزيد على 19 قاصرا، إلى جانب إصدار محاكم الاحتلال 5 أوامر بالاعتقال الإداري بحق المقدسيين، منهم المحامي صلاح الحموري الذي عوقب قبل أشهر بسحب حقه بالإقامة في القدس نهائيًّا.

وجددت مخابرات الاحتلال قرار الإقامة الجبرية بحق الأسير المحرر يعقوب أبو عصب 3 أشهر، وتمنعه من دخول أحياء شرقي القدس، وترسم له خارطة تُحدد له مسار تحركه.

ورصد فريق "القدس البوصلة" إصدار 16 أمر حبس منزلي عن محاكم الاحتلال بحق المقدسيين، و10 أطفال وقعوا ضحية هذه العقوبة.

كما أصدرت محاكم الاحتلال أكثر من 26 أمر إبعاد، 9 منهم عن الأقصى، و13 عن البلدة القديمة وباب العامود.

الهدم

وسُجلت في القدس 7 حالات هدم خلال آذار، منها حالتا هدم ذاتي قسري، وشملت عمليات الهدم منازل مأهولة بالسكان وأخرى قيد الإنشاء، بالإضافة لمنشآت زراعية وحيوانية وتجارية وعمليات تجريف أراضٍ وأسوار استنادية.

وصدّق الاحتلال على بناء 730 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة "بسجات زئيف" المقامة على أراضي بلدة بيت حنينا.

وكشف رئيس بلدية الاحتلال عن مخطط استيطاني لبناء 6 آلاف وحدة استيطانية على أراضي 4 قرى مقدسية مهجّرة، وهي لفتا وصطاف ووادي صرار وعين كارم.

في سياق متصل، قبلت محكمة الاحتلال العليا استئناف أهالي حي كرم الجاعوني في الشيخ جرّاح جزئيا، وتقرر عدم إخلائهم حتى بتّ ملكية الأرض.