Menu

خلال 3 أشهر.. 6 شهداء واعتقال 443 مواطناً في القدس المحتلة

قـــاوم_قسم المتابعة / أفادت محافظة القدس المحتلة بمجمل انتهاكات الاحتلال في المدينة خلال أشهر (تموز، وآب وأيلول/2021)، والتي تركزت الانتهاكات حول الإعدام الوحشي، والاعتقالات، وقرارات الحبس الفعلي، وعمليات الهدم، وقرارات الإخلاء والإبعاد والحبس المنزلي، بالإضافة إلى الاقتحامات اليومية للمسجد الأقصى المبارك.

وقالت محافظة القدس المحتلة في تقرير لها إنه خلال الربع الثالث أعدمت قوات الاحتلال (6) مواطنين، وهم:

  • الشهيد “عبده يوسف الخطيب التميمي” من مخيم شعفاط داخل مركز التحقيق والتوقيف بما يُسمى ” المسكوبية” التّابع لحكومة الاحتلال في القدس.
  • الشهيد الطبيب المقدسي “حازم الجولاني” الذي استشهد عند باب المجلس، أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك.
  • الشهداء “زكريا بدوان” و”أحمد زهران ” و”محمود حميدان”، من بلدة بدّو شمال غرب القدس.
  • الشهيدة “إسراء خزيمية”، عند باب الأسباط بالقرب من المسجد الأقصى.

كما احتجزت جثامين خمسة منهم ليرتفع بذلك عدد جثامين الشهداء المقدسيين المحتجزة لدى الاحتلال إلى (17) جثماناً.

وحول الإصابات الناتجة عن استعمال قوات الاحتلال القوة المفرطة ضد المقدسيين في مختلف أنحاء العاصمة المحتلة، تم تسجيل نحو (55) منها بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط والضرب المبرح، بالإضافة إلى مئات الإصابات بحالات الاختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع، ونُقل على إثر ذلك العديد من المصابين إلى المستشفيات لتقلي العلاج.

في نفس السياق نفّذ مستوطنون اعتداءات همجية طالت عددًا من الشبان والأطفال والأهالي، حيث تم تسجيل (14) اعتداء على شبان بالطعن ومحاولة الخنق والدهس والضرب المبرح والرمي بالحجارة في أماكن عملهم.

وبشأن الانتهاكات التي تعرض لها المسجد الأقصى المُبارك، اقتحم (14,692) مستوطن باحات المسجد الأقصى المُبارك، في انتهاك واضح وصريح لقدسية المكان.

كما جدد الاحتلال قرارين من ضمن القرارات الصادرة بِحق محافظ القدس عدنان غيث، والقاضية بمنعه من دخول أراضي الضفة ، وقراراً أخر صادر عما يسمى “وزير الأمن الداخلي” بمنعه من المشاركة في أي اجتماعات أو فعاليات أو نشاطات أو تقديم أي مساعدات في القدس. إضافةً إلى جملة القرارات الصادرة بحقه. حيثُ أنه ومنذ توليه مهامه كمحافظاً للقدس منذ أواخر العام 2018 تعرض خلالها لأكثر من 28 اعتقالاً وعشرات الاستدعاءات.

وضمن حملة الاعتقالات التي تشنها قوات الاحتلال بشكلٍ يومي، تم اعتقال (443) مواطنًا مقدسي، من بينهم (24) سيدة.

وأصدرت محاكم الاحتلال العنصرية (32) حكم بالسجن الفعلي بحق أسرى مقدسيين، من بينهم (7) أحكام تجديد اعتقال إداري.