Menu
منازل حي سلوان

اليوم: "17"منزلاً في حي البستان مهددة بالهدم بعد انتهاء مهلة الاحتلال

قـــاوم_قسم المتابعة / تنتهي اليوم الأحد 27/6/2021 ، المهلة التي حددها الاحتلال لهدم 17 منزلاً في حي البستان ببلدة سلوان جنوبي مدينة القدس.

وكان الاحتلال أخطر بهدم 98 منزلاً في سلوان، منها 17 بالهدم الفوري قبل نهاية الشهر، وذلك بموجب قانون “كامينتس” الذي يمنع إمكانية الاستئناف على القرار في المحاكم أو تجميده.

المنازل المستهدفة لعائلات تعود لعائلات: أبو ذياب، وحمدان، وجلاجل، ورجبي، وقويدر، وبدران، وعودة، وشافع، ورجب، وعبد الرحمن، وبشير.

على بعد 300 متر من السور الجنوبي للمسجد الأقصى يقع حي البستان، ليمتد على مساحة 70 دونمًا، يعيش عليها 1550 نسمة. ويدعي الاحتلال أن الحي يمثل «إرثًا حضاريًا تاريخيًا للشعب اليهودي»، لذلك عمل على تهويد اسمه وتحويله إلى «حديقة الملك داوود». ويسعى الاحتلال إلى هدم الحي بأكمله، تمهيدًا لإقامة «حديقة وطنية توراتية»، تعود قصته إلى العام 2005، حينما أصدرت ما تسمي ببلدية الاحتلال قرارًا بهدمه، وبدأت بتوزيع أوامر الهدم على سكانه، بحجة البناء دون ترخيص، رغم أن أراضيه ذات ملكية فلسطينية خاصة، ووقف إسلامي. وكانت بلدية الاحتلال رفضت خلال مارس الماضي، المخططات الهندسية للحي، وكذلك تجميد قرارات الهدم.